دول » الكويت

المالية: إعادة النظر في المزايا وتقرير رفع الدعم قريباً

في 2015/12/03

الشاهد الكويتة-

أكدت مصادر لـ«الشاهد» أن رواتب الموظفين في جميع القطاعات الحكومية وما في حكمها بلغت نحو 11.035 مليار دينار خلال السنة المالية 2014 - 2015 ، وشكلت 75 % من إجمالي الميزانية العمومية .

وأضافت ان تراجع النفط بشكل مستمر جعل الوزارة تفكر بشكل فعلي في بند الرواتب في الميزانية المقبلة في حال استمرار الوضع كما هو عليه ، وأن المبالغ التي يتم صرفها في ذلك البند مرتفعة جدا ، سيتم تطبيقها من خلال التعيينات الجديدة في القطاع الحكومي.

وقالت ان العجز الفعلي للموازنة بلغ 8 مليارات دينار، وسيتم تغظيته من الاحتياطي أو الاقتراض من البنوك المحلية والعالمية، وفي حال استمرار المصروفات على نفس المنوال سوف يصل العجز الى 25 مليار دينار خلال 5 سنوات.

وأضافت ان المالية تنسق مع ديوان الخدمة المدنية للنظر في ترشيد الانفاق بإعادة النظر في المزايا الممنوحة ومن ضمنها السيارات.

وكلفت الوزارة مكتباً استشارياً عالمياً لبحث بند الدعم وسوف يتم رفع التقرير النهائي لمجلس الوزراء الأيام القليلة المقبلة، مؤكدة أن قرار رفع الدعم عن البنزين اصبح أمرا واقعا. وبينت المصادر ان الحكومة لم تحسم حتى الآن رفع دعم التموين عن اصحاب الدخل المرتفع ، موضحة ان الدراسة المقدمة حاليا تهدف إلى وصول الدعم لمستحقيه والمحافظة على مقدرات الدولة.