مجتمع » تعايش

باحث شرعي يحذر من شيلات الفخر بالقبيلة

في 2015/11/28

مكة نيوز السعودية-

أكد أستاذ الفقه والأصول بالدراسات العليا بجامعة الطائف سابقا عضو هيئة التوعية الإسلامية في الحج الدكتور محمد المسعودي لـ»مكة» أن الشيلات المغناة في الاعتزاز بالقبيلة من نعرات الجاهلية التي نهى الإسلام عنها، وما يعرض أغلبه غير جائز شرعا.

وطالب المسعودي كتّابها بتبني الدعوة، كأن يحثوا الشباب على حفظ القرآن وتعلم تعاليم الإسلام، على أن تكون بمؤثرات صوتية، وبدون موسيقى.

وأضاف أن «التصويت في المسابقات الشعرية أو حشد أبناء قبيلة ما لدعم شاعر منهم، وإقامة احتفالات تكريمية للفائزين، هو إضاعة للمال وأمر منهي عنه».

وأشار إلى أنهم «لو جمعوا هذه الأموال وأعطوها لفقرائهم لكفتهم، إضافة إلى ما يكتنفها من حرمة أكل أموال الناس بالباطل ودخولها في القمار المجهول، فمن يدفع أموال تصويت لا يعلم من سيفوز، وغيرها من الشبهات التي توجب على الإنسان البعد عنها».

من جهته أكد المواطن محمد غريب أن الشيلات اليوم تلازم المناسبات بما في ذلك المسابقات، ولا تخلو من مناشدة أبناء القبيلة في التصويت بشيلات حماسية، تحتوي على عبارات المدح والفخر.

وأضاف أن معظم المسابقات تعتمد على الرسائل النصية في التصويت، وتصل قيمة الرسالة في أحيان كثيرة ما بين 5 -7 ريالات كحد أقصى.