صحة » اجراءات

السمنة تحاصر نصف أطفال الكويت

في 2015/11/24

الوطن الكويتية-

كشفت وزارة الصحة عن أن أبرز التحديات التي يواجهها الطفل الكويتي هي مشكلة السمنة فحوالي 50% من الأطفال والمراهقين يعانون من السمنة وزيادة الوزن كما يعاني حوالي 20 %من الأطفال من مشكلة الانيميا بسبب العادات الغذائية الخاطئة.

وأكدت الوزارة حرصها على توفير شتى أوجه الدعم والرعاية للطفل وحمايته من الأمراض المعدية بدءا من رعاية الأم أثناء مرحلة الحمل حتى مراحل عمره الأولى مضيفة أن معدل وفيات الأطفال في الكويت هو الأدنى في المنطقة و تقدر بحوالي حالة وفاة لكل 12 ألف طفل.

جاء ذلك في تصريح صحافي لرئيس المكتب الإعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري أمس كاشفة عن تنظيم احتفالية كبرى الخميس المقبل بمناسبة (يوم الطفل العالمي) تحت رعاية وزير الصحة الدكتور علي العبيدي.

وأضافت أن صحة الطفل على رأس أولويات وزارة الصحة لافتة إلى تخصيص عيادات الأمومة في المراكز والمستشفيات لمتابعة الحالة الصحية لجميع السيدات طوال فترة الحمل والاكتشاف المبكر لأي أخطار صحية قد تتعرض لها الأم أو الجنين.

وأوضحت أن وزارة الصحة توفر برنامجا متكاملا للتطعيمات الأساسية والمجانية للأم والطفل منذ ولادته حتى السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية بما يساهم في حماية الطفل من الأمراض المعدية مشيرة إلى أن نسبة التغطية بالتطعيمات فى الكويت من أعلى النسب في العالم حيث تتجاوز 99 في المئة لمعظم اللقاحات.

وأضافت أن الوزارة خصصت أيضا إدارة الصحة المدرسية لمتابعة الحالة الصحية للأطفال والمراهقين في جميع المراحل الدراسية وعلاجهم على أيدي أطقم طبية متخصصة لافتة إلى أن معدل وفيات الأطفال في الكويت هو الأدنى في المنطقة وتقدر بحوالي حالة وفاة لكل 12 ألف طفل.

وقالت المطيري إن "الطفل الكويتي هو أكثر أطفال العالم حظا" لاسيما أن حقوقه محفوظ دستوريا حيث تنص المادة العاشرة من الدستور الكويتي على أن "ترعى الدولة النشء وتحميه من الاستغلال وتقيه الإهمال الأدبي والجسماني والروحي".