ثقافة » شؤون جامعية

24 منحة لجامعة قطر من صندوق البحث العلمي

في 2015/11/24

الراية القطرية-

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر فوز 37 مقترحا بحثيا بالمنح البحثية في الدورة الثامنة عشرة لبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين الذي ينظمه الصندوق من إجمالي 139 مقترحًا قدمتها فرق طلاب جامعيين من سبع جامعات قطرية مختلفة.

وحصل فريق طلاب جامعة قطر، من بين إجمالي 37 مقترحًا بحثيًا التي فازت بالمنح البحثية، على 24 منحة وذهبت ثمانٍ أخرى لفريق جامعة تكساس إي أند أم في قطر وكان نصيب فريق جامعة جورجتاون - كلية الشؤون الدولية في قطر الحصول على منحتين وحصل فريق كلية طب وايل كورنيل في قطر وفريق كلية أحمد بن محمد العسكرية وفريق جامعة كلجاري في قطر على منحة واحدة لكل منهم.

أما باقي المنح التي تتضمنها الدورة الثامنة عشرة لبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين فتغطي القطاعات المتنوعة الأخرى في استراتيجية قطر الوطنية للبحوث موزعةً كالتالي: 18 منحة في قطاع الطاقة والبيئة و10 في العلوم الاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية وخمسة في قطاع الصحة وأربعة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

ومن المقرر أن يشارك في هذه الدورة الحديثة لبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين إجمالي 125 طالبًا جامعيًا و68 عضو هيئة تدريس.

وعبر الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن الفخر الكبير بالدور المحوري الذي يضطلع به الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في دعم الطلاب الجامعيين لاكتساب المهارات الضرورية للبحث".

وأكد استمرار الصندوق في كل دورة من دورات برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين في غرس ثقافة البحث في دولة قطر، وقال نشعر الآن بتأثير التقدم الذي يحرزه الطلاب الجامعيون تحت إشراف كلياتهم على دولة قطر في رحلتها نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وشدد على أن برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين يُطور من المستوى التعليمي للطلاب المشاركين ويمنحهم الخبرة التعاونية العملية الثمينة، ومن ثّم، يحفزهم على متابعة دراساتهم العليا بعد التخرج من الجامعة".

ويعد برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين الذي أطلقه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في عام 2006 هو البرنامج البحثي الأطول لدى الصندوق في الوقت الحالي؛ حيث يتألف من دورتين في العام الواحد. وقد شارك في برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين منذ بداية انطلاقه حتى الآن أكثر من 2700 طالبٍ من خلال فرق طلاب جامعيين من مختلف الجامعات في دولة قطر لإجراء البحوث تحت إشراف أساتذتهم وفي مجالات تتصل مباشرةً باستراتيجية قطر الوطنية للبحوث.