صحة » احصاءات

%69.7 من الإصابات المميتة عند الأطفال نتيجة حوادث مرورية

في 2015/11/23

الإمارات اليوم-

قالت هيئة الصحة في أبوظبي إن بياناتها أظهرت أن 69.7% من الإصابات المميتة عند الأطفال (أقل من 19 عاماً) سببها الحوادث المرورية، مشيرة الى أهمية استخدام مقاعد الأطفال في المركبات، والى دورها في الحفاظ على سلامتهم.

وأضافت أن استخدام مقاعد الأطفال في الإمارة يصل إلى ما نسبته 2 إلى 3% فقط، ما يجعل نشر الوعي بأهمية استخدام مقاعد الأمان الخاصة بالأطفال ضرورة ملحة، إذ أكدت الدراسات أن استخدام هذه المقاعد يخفض احتمالية التعرض للإصابات الخطرة أو المسببة للوفاة إلى 80%.

جاء ذلك على هامش دورة تدريبية نظمتها الهيئة بالتعاون مع مؤسسة «سيف كيدز»، وهي منظمة عالمية غير ربحية تعمل مع مختلف دول العالم بهدف تطوير وتنفيذ برامج الوقاية من حوادث الأطفال، التي دربت من خلالها 20 فنياً من مجموعة من الجهات الحكومية والخاصة في الإمارة على طرق استخدام مقاعد الأطفال.

وتأتي الدورة جزءاً من خطة لبناء القدرات تمتد لثلاث سنوات لضمان وجود الكفاءات المدربة القادرة على نشر الوعي والمعلومات وتدريب الموظفين على استخدام مقاعد حماية الأطفال.

وقالت مدير دائرة الصحة العامة والبحوث في الهيئة، الدكتورة أمنيات الهاجري، إن الهيئة تحرص على ضمان توفير كفاءات مدربة قادرة على نشر الوعي بين فئات المجتمع. وتعمل مقاعد الأمان للأطفال في السيارة على امتصاص الصدمات وحماية رأس الطفل وعنقه عند وقوع الحوادث المرورية، نظراً لثقل رؤوس الأطفال مقارنة بقوتهم وضعف منطقة العنق لديهم، إذ قد يسبب التصادم تلفاً في الحبل الشوكي ما لم تكن أحزمة المقاعد مثبتة بإحكام.