دول » عُمان

انطلاق حملة مشاركة المرأة العمانية في يوم رائدات الأعمال العالمي بواشنطن

في 2015/11/19

عمان اليوم-
بدأت أمس في العاصمة الأمريكية واشنطن الاحتفالات بيوم رائدات الأعمال العالمي الذي تشار السلطنة ممثلة في مجموعة من رائدات الأعمال في السلطنة برعاية إعلامية من مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان. وكانت مجموعة من رائدات الأعمال بالسلطنة قد بدأن حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لدعم مشاركة المرأة العمانية في يوم رائدات الأعمال العالمي، وهو يومٌ تتم فيه متابعة ومناقشة أعمال النساء الرائدات في العالم، وكان الاحتفال بهذا اليوم قد أسس له العام الماضي في حفل جرى في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، واعترفت 144 دولة بهذا اليوم رسميًا.
وصرحت شريفة البرعمية سفيرة يوم رائدات الأعمال العالمي في السلطنة: «إن الهدف الرئيسي من المشاركة في هذه المبادرة العالمية هي التأكيد على أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة ومشاركتها في ريادة الأعمال إذ إن ريادة الأعمال هي إحدى القاطرات الرئيسية للنمو الاقتصادي وتحقيق القدرة التنافسية وتوفير فرص العمل في المنطقة.
وأضافت البرعمية «في السلطنة نؤمن بأن أحد مقومات تمكين رواد الأعمال هو المناخ المواتي للنمو، وهذا العام تركز حملتنا على الدعم المعنوي من خلال إيجاد شبكة داعمة من النساء والرجال الفاعلين. كذلك وبالشراكة مع رائدات الأعمال في المملكة العربية السعودية، نطلق حملة إعلامية في مواقع التواصل الاجتماعي، ندعو فيها كل رائدات الأعمال في بلادنا أن يخصصن دقيقة للاحتفاء بأنفسهن وبسيرهن الفذة والملهمة في ظل هويتهن الوطنية من خلال تسجيل فيديو كليب قصير يعبِّرن فيه عن رسالتهن في المجتمع، وهذه الرسائل ستنشر في فضاء الإنترنت الواسع ويساهم في ترويجها استعمال الوسم الإلكتروني، ولمزيد من الترويج تقوم كل واحدة من المشاركات بدعوة صديقة أخرى لتبادر هي أيضًا بتسجيل فيديو كليب يعبِّر عنها كما يضاف إلى الرسالة المصورة وسم فريقنا المتحد».
كما بينت شريفة البرعمية أنه يتم الاحتفال بيوم رائدات الأعمال (WED) في 144 دولة حول العالم حيث «يتم تقدير نشاطنا العماني من خلال الفعالية الرئيسية التي تقام في واشنطن، ومن شأن هذه الاحتفاليات أن تُروج لرائدات الأعمال العمانيات وأن تعرض جهودهن ونشاطاتهن في سبيل تقدم المرأة العمانية وأن تلهم نساء وفتيات أُخريات يأملن أن يسرن على خطى رموز عظيمة ونساء قدوة في مجال تمكين المرأة».
من ناحية أخرى وفي السياق نفسه أوضحت مريم العامرية الرئيس التنفيذي لمؤسسة رؤية الشباب المنفذة للحملة: بدأنا أولًا بتسجيل تصريح في بضعة ثوان، تصريح بسيط ندلي فيه بهويتنا وبعملنا الحالي وبإنجازاتنا، ومن ثم قمنا بنشر الكليب المصور على «انستجرام Instagram» مع أوسمة معيّنَة لمزيد من الترويج، وعند نهاية تسجيل الفيديو يجب دعوة شخص آخر لديه ما يستحق التقدير لكي يقوم هو أيضًا بتسجيل فيديو كليب مماثل، ثم يوضع الوسم الخاص بهذا الشخص وجميع أوسمة المنظمة ويتم نشر الرسالة عبر انستجرام (Instagram) في طريقة مماثلة لتحدي دلو الثلج الذي ترك صدىً كبيرًا لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشارت العامرية الى أن الهدف من الحملة هو الوصول خلال يوم رائدات الأعمال العالمي إلى 1440 كليبا مسجلا في السلطنة من قبل رائدات الأعمال والموظفات والطالبات وربات المنزل وكل امرأة مكافحة وناجحة، ومن خلال هذه التسجيلات نأمل تغيير الصورة النمطية التي ترافق النساء، بالإضافة إلى الاحتفال بتطور المرأة العمانية.
وأكدت رئيسة اللجنة الإعلامية للحملة أمل طلعت أن الأوسمة الإلكترونية التي تم اعتمادها واستخدامها خلال الحملة، هي #WEDO2015، #WomenWoW،#WomensEntrepreneurshipDay،#يوم-رائدات-الأعمال.
يذكر أن يوم رائدات الأعمال العالمي يمثل مبادرة تستمر طوال العام لدعم رائدات الأعمال في كافة قارات العالم، وذلك بهدف تمكينهن ودعمهن في قطاع الأعمال، كما تمثل المبادرة خلية لتبادل الأفكار بين رائدات العمل، والعمل على دعم المبادرات الاجتماعية والإخبارية، على المستويين المحلي والعالمي.