ثقافة » شؤون جامعية

العوضي: إجراءات لمحاربة الشهادات الوهمية

في 2015/11/16

القبس الكويتية-

أعلنت المديرة عامة للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، د. نورية العوضي عن إجراءات لمواجهة قضية الشهادات الوهمية التي بدأت تنتشر بشكل مخيف، لافتة إلى وضع معايير ولوائح لمكافحتها، مضيفة أن أي شهادة من خارج البلاد يجب أن تعتمد بالطرق القانونية.

وبينت العوضي، على هامش الاجتماع التاسع للجنة التنسيقية للشبكة الخليجية لدول مجلس التعاون، صباح امس، اهمية مناقشة قضية الشهادات الوهمية، لافتة الى ان موضوع هذه الجامعات والبرامج الهشة والشهادات المزوَّرة ليس وليد اللحظة، وإنما قديم ومستمر حتى يعرف المجتمع خطورته، مؤكدة أن الشهادات الوهمية آفة يجب القضاء عليها، والحال مشابهة لعملية السرقات العلمية.

وأوضحت أن الاعتماد والاعتراف يجب أن يكونا بناء على ضوابط ومعايير واضحة لاعتماد الشهادات قائلة: «يجب ألا نتراخى في هذه القضية، مشددة على أن اكتشاف 259 شهادة مزورة هو إنجاز لفريق العمل، وهو ضربة لحاملي الشهادات المزوَّرة».

ضبط الجودة

وتابعت بالقول: علينا مسؤولية ضبط جودة التعليم والتسلح بالأطر العلمية الصريحة والواضحة التي تتطلب مراقبة، مضيفة أن هذا الاجتماع جاء بناء على دعوة عامة من الأمانة العامة لدول الخليج، موضحة أن الاجتماع السابق كان في قطر، ونأمل نجاح هذا الاجتماع، لافتة الى ان الكويت ترأست هذا الاجتماع، ممثلة بالجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وهو الاجتماع الأول في البلاد بعد إنشاء الجهاز.

شراكة فعالة

وشددت العوضي على أهمية الشراكة الفعالة بين مؤسسات الاعتماد الاكاديمي الوطنية في دول الخليج مع مؤسسات التعليم العالي لهذه الدول، نظرا للدور الكبير والأثر الإيجابي لعملية الاعتماد الأكاديمي ومقاييسه على تطوير ورفع مستوى أداء مؤسسات التعليم العالي.

وأعلنت العوضي عن الندوة التي ستعقد الإثنين، والتي ينظمها الجهاز بعنوان «تجويد أداء مؤسسات: تجارب ناجحة»، داعية كل المهتمين بمجال التعليم العالي للحضور لمناقشة تجارب الدول الأخرى في التفاعل المثمر وبناء الشراكة الفعالة بين مؤسسة الاعتماد الأكاديمي الوطنية ومؤسسات التعليم العالي المحلية.

الشبكة الخليجية

ومن ناحيتها، قالت مستشارة قطاع الشؤون الإنسانية في اللجنة التنسيقية للاعتماد الأكاديمي وضبط جودة التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي د. هنادي بنت عبدالمحسن، إن اجتماع اليوم منبثق من قرار اجتماع اللجنة الرئيسية لوزراء التعليم العالي في اجتماعهم السابع عشر.

وفي ردها على سؤال حول توجّه الشبكة الخليجية لتوحيد آراء الكليات التي تمنح شهادات مزوّرة قالت عبدالمحسن: مازلنا بصدد توقيع اتفاقية المقر مع سلطنة عمان للشبكة الخليجية، ومن ثم سيبدأ العمل في الشبكة فعلياً ومناقشة كل القضايا الخاصة بالتعليم العالي.

أبرز البنود التي ناقشها الاجتماع

- إنشاء قاعدة بيانات مشتركة للمراجعين الخارجيين في مجال الاعتماد المؤسسي والبرامجي.

- إنشاء موقع إلكتروني للشبكة الخليجية لضمان الجودة بالتعليم العالي بدول المجلس.

- متابعة الإجراءات والتطورات الخاصة بإنشاء مكتب لإدارة الشبكة الخليجية لضمان الجودة في التعليم العالي.

- الاعتراف المتبادل بشهادات الاعتماد المؤسسي والبرامجي التي تصدرها هيئات الاعتماد بدول المجلس.

- متابعة إجراءات إعداد الخطة الاستراتيجية للشبكة الخليجية لضمان الجودة في التعليم العالي.

- آلية مشتركة في الاعتماد الأكاديمي ومعادلة الشهادات.