ثقافة » شؤون جامعية

ملحقية واشنطن: لا تهاون مع العنصرية بين المبتعثين

في 2015/11/10

الوطن السعودية-

أكد الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى أن الملحقية لا تتهاون أبدا مع الشكاوى العنصرية التي قد تقع بين المبتعثين، مشيرا إلى أهمية اللحمة الوطنية، وتماسك المجتمع السعودي، وتوحيد كلمته وصفوفه تحت هدف واحد، وهوية واحدة دون عنصرية.

جاء ذلك خلال جولة لوفد من الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن في عدد من الولايات، والجامعات الأميركية، بهدف الالتقاء بالمبتعثين، وللوقوف على متطلباتهم ومشاكلهم.

إنهاء خدمات المقصر

وأضاف الدكتور العيسى أن "الملحقية الثقافية ستكون دائما عونا للطالب من أجل تحصيله العلمي وتفوقه، وكل ما يلبي مصلحته"، مشيرا إلى أن أي مشرف دراسي يثبت تقصيره سيتم إنهاء خدماته فورا. وحول قضية الدارسين على حسابهم الخاص، قال إن "الانضمام للبعثة له شروط حددتها وزارة التعليم، وهي الالتحاق ببرنامج أكاديمي معتمد من الوزارة، وإكمال ٣٠ ساعة دراسية"، مشيرا إلى إمكان صرف تذاكر سفر عودة إلى المملكة للدارسين على حسابهم الخاص.

وقال رئيس النادي السعودي في جامعة ويتشا الحكومية بولاية كانسس سعيد الغامدي إن "النادي يثمن استجابة الملحق الثقافي لدعوتنا، وزيارته لنا، ونشكره عليها، كما نشكر كل من أسهم وعمل من أجل هذا اللقاء البناء، خاصة إدارة الشؤون الاجتماعية والثقافية”.

وأوضح مستشار النادي السعودي في بوسطن المبتعث محمد الحامد أن "الملحقية الثقافية دائما ما تقف في صف الطالب، والدكتور محمد العيسى رجل وطني ومحب للمبتعثين، وبحسب ما لمسته شخصيا فإن أبواب مكتبه دائما مفتوحة لمقابلة الطلاب، والوقوف على مشاكلهم، وتوجيهاته دائما تصب في مصلحتهم، وزيارات وفد الملحقية للجامعات ولقاءاته بالطلبة دليل على ذلك".

نبذ العنصرية

وقال رئيس النادي السعودي في وقنر كولج بنيويورك المبتعث يوسف الراجحي إن "الملحق الثقافي يشدد في جميع لقاءاته على نبذ العنصرية، وأن من الواجب علينا تقديم صورة الطالب السعودي المميز والمتفوق في المتجمع الأميركي".

وأشار المبتعث في جامعة كاليفورنيا ستيت نواف السيف إلى حرص وفد الملحقية على إزالة جميع العقبات التي تواجه الطلاب. وقال المبتعث للدكتوراه بجامعة بوسطن عبدالرحيم الوافي: إن "زيارات وفد الملحقية لعدد من الجامعات والولايات، ولقاءاتهم بالطلاب تصب في مصلحة المبتعثين، وتفوقهم العلمي".

وأشاد رئيس اتحاد الأندية الطلابية بجامعة أوكلاهوما الأميركية الدكتور محمد السلمي بتأكيد الملحق الثقافي إمكان صرف تذاكر عودة إلى المملكة للدارسين على حسابهم الخاص، وأحقية المرافق فصل بعثته، وإلحاقه بالبعثة عند اجتياز 40% من المتطلبات الدراسية للتخصص عبر برنامج الإلحاق"، مشيرا إلى أن الملحق أكد وجوب قيام طالب التمديد بكتابة خطاب يوضح فيه أسباب التمديد قبل التخرج للموافقة على طلبه.