مجتمع » حريات وحقوق الانسان

تفاصيل مكالمة (نمر النمر) لعائلته.. وتباين ردود الفعل عقب تأييد إعدامه

في 2015/10/27

شؤون خليجية -

تباينت ردود الفعل على الحكم الصادر بتأييد إعدام رجل الدين الشيعي الشيخ "نمر باقر النمر"، حيث أفاد شقيقة بأن المحكمة العليا السعودية رفضت قبول الطعن المقدم ضد الحكم الصادر بالقتل تعزيرًا على شقيقه، وكانت المحكمة الجزائية بالرياض قد أصدرت حكمًا بإعدام النمر بعد اتهامه بـ"زرع الفتنة وزعزعة الوحدة الوطنية"، وجاءت تغريدات النشطاء ما بين المؤيدة للقرار والمستنكرة للتدخل الإيراني وتهديداتها للمملكة، وأخرى رافضة للحكم ومنددة به.

فيما تداول النشطاء تفاصيل المكالمة التي دارت بين النمر وعائلته، اليوم الاثنين، والتي نشرتها صفحة باقر النمر على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والتي نشرت قائلة.. هذا ما قاله الشيخ نمر (فرج الله عنه) لجدتي اليوم في المكالمة الأسبوعية:

"أول ما سمع بتصديق الحكم قال: (الله يبشركم بالخير)، وبعدها قال إلى جدتي الصابرة أم جعفر: الحمد لله على كل حال.. أمي أشكري الله على كل ما يكتب.. تقدير الله خير من تقديرنا واختياره خير من اختيارنا، نحن نختار شيئًا ولكن اختيار الله هو الأفضل لنا، ونحن نطلب شيئًا ونقول الله أختر لنا ما فيه خير عندك.. الله سبحانه وتعالى له الأمر وله الخلق.. ما أحد يقدر يحرك ساكنًا في هذا الكون إلا بمشيئة الله، لا شيء خارج عن عين الله عن إرادة الله وهذا يكفي يا أمي، ما دامت كل الأمور تحت عين الله تحت إرادته هذا يكفي هذا يكفينا أمانة الله عليك، الله يحميك، والله يحفظك ويحفظ الجميع".

تأييد للحكم

بينما توالت ردود الفعل المؤيدة للحكم عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ومن بين التغريدات ما قاله طارق#ولد_سلمان: "اتفق العرب على أن يتفقوا في عاصفة_الحزم، وأتفق الشعب (السعودي) على أن إعدام نمر النمر ضرورة ملحة لقطع أذناب إيران بالخليج".

وكتب سلطان العدواني: "نتمنى سرعة  تنفيذ إعدامه ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه الإخلال بأمن البلد.. الشعب السعودي كله مع إعدام نمر النمر".

وقال الـرجـل الـراقـي: "خان دينه ووطنه وبعهما بأبخس الأثمان، وتعالى صوته بترهات لا يقبلها العقل السليم.. فحُّق أن يأخذ جزاءه وينفذ فيه حكم الله ليتأدب غيره نمر_النمر".

واعتبر DR ISSA WAKED الحكم بأنه: "قرار حكيم وشجاع بالاقتصاص من نمر النمر، لأنه تطاول على الصحابة وحاول زعزعة أمن المملكة، وهذا مصيره ومصير كل من تسول له نفسه العبث بأمن المملكة".

وقال عامر المغربي: "أي محارب لدين الله ومهدد لأمن الوطن ويفرق وحدته.. يوقف عند حده كائنًا من كان".

وغرد فهد الرويلي: "نمر_النمر خائن للعقيدة والوطن وقتلة مطلب وطني وشعبي، فالخونة للدين والوطن هذا حكمهم الشرعي فالخائن حكمة الإعدام".

وعن تهديد إيران للمملكة السعودية بأن تنفيذها لإعدام النمر سيكلفها ثمنًا باهظًا، تساءلت Yara-kuwait: "السعودية صدقت على حكم بإعدام مواطن سعودي، إيران لماذا ترغي وتهدد؟ من أعطاها صك الولاية على جميع الشيعة في بلدانهم؟".

دعوات للتظاهر

فيما أصدرت حركة شباب الأحرار بيانًا صحفيًا تحشد فيه لمسيرة ليلية اليوم الاثنين، في العوامية استنكارًا لتصديق حكم الإعدام الذي وصفته بالجائر بحق الشيخ "نمر النمر"، وتضامنًا معه.

استنكار للحكم

فيما انتقد عدد من النشطاء الحكم واستنكروا تغريدات النشطاء التي تشير إلى أن الحكم هو انتصارا للدين، مؤكدين أن الإدانات التي حكم على "النمر" بالإعدام بسببها لا تتعلق بأمور دينية أو عقائدية، بل هي تهم سياسية متعلقة بـ"زرع الفتنة وزعزعة الوحدة الوطنية".

كما رصد نشطاء أولى الاحتجاجات التي خرجت في السعودية بعد إصدار الحكم بإعدام النمر، وقاموا بنشر صور لمسيرات ليلية خرجت أمس.

وقال Muhammad H. Bushehri: "كلما هدأت اﻷمور ولو بشكل نسبي.. فلابد أن يخرج علينا خبر فيه  استفزاز.. وعليه لا توجد أدنى مصلحة من موضوع إعدام (النمر).