قضاء » قضايا

88 ألف عاملة هاربة ومتغيبة

في 2015/10/22

الوطن السعودية-

احتضنت دور الرعاية الاجتماعية في مختلف المناطق خلال العام الماضي 88 ألف عاملة هاربة ومتغيبة عن كفلائهن. وعلمت "الوطن" من مصدر مطلع، أن العاملات الإثيوبيات شكلن 74% من نسبة الموقوفات في دور الرعاية، إذ يتجاوز عددهن 65 ألف عاملة، في حين سلمت المديرية العامة للجوازات 70 ألف عاملة لدور الرعاية، مقابل 18 ألف عاملة تم تسليمهن من مراكز الشرطة.

وأوضح المصدر، أن دور الرعاية في منطقة الرياض تؤوي 41 ألف عاملة، كأكبر عدد ممن تم احتضانهن في دور الرعاية، فيما حلت محافظة جدة ثانية بـ23 ألف عاملة، منهن 22 ألف إثيوبية، والدمام ثالثة بـ15 ألف عاملة.

علمت "الوطن" أن مراكز الشرطة والمديرية العامة للجوازات أوقفت خلال العام الماضي نحو 88 ألف عاملة من جنسيات مختلفة في دور الرعاية، التي تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية، وجميعهن هاربات أو متغيبات عن العمل لدى كفلائهن ومخالفات للأنظمة.

وأوضح مصدر لـ"الوطن" أن العاملات الإثيوبيات المحتجزات في دور الرعاية يشكلن 74% من العاملات الموقوفات في دور الرعاية، إذ يتجاوز عددهن 65 ألف عاملة، معظمهن في محافظة جدة، في حين حلت العاملات السريلانكيات ثانيا بنحو 11 ألفا، ثم عاملات من الفلبين وعددهن أربعة آلاف، وأعداد أخرى من جنسيات الهند وإندونيسيا وبنجلاديش والنيبال وجزر القمر.

وأضاف المصدر أن المديرية العامة للجوازات سلمت دور رعاية العاملات نحو 70 ألف عاملة، في حين سلمت مراكز الشرطة نحو 18 ألف عاملة.

وبين المصدر خلال حديثه للصحيفة أن دور الرعاية في منطقة الرياض تؤوي أكثر من 41 ألف عاملة، سلمت المديرية العامة للجوازات منهن 34 ألف عاملة، كأكبر عدد ممن تم احتضانهن في دور الرعاية، فيما ضبطت الجوازات في محافظة جدة ما يقارب 23 ألف عاملة، منهن 22 ألف إثيوبية.

وتأتي دور رعاية العاملات في الدمام في المرتبة الثالثة من حيث عدد الموقوفات، إذ تحتضن ما يقارب 15 ألف عاملة، وسجلت دور رعاية العاملات في مدينة مكة المكرمة أقل عدد من العاملات برعاية 129 عاملة فقط، في حين تتم رعاية بقية العاملات في الرعاية الأخرى بمكة والمدينة وأبها والطائف والأحساء وتبوك والقصيم.