قضاء » سجون

السجن والمنع من السفر 10 سنوات على د.عبد الكريم الخضر

في 2015/10/20

شؤون خليجية -

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالمملكة السعودية، اليوم الاثنين، بالسجن 10 سنوات والمنع من السفر مدة مماثلة على الدكتور عبد الكريم الخضر - عضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية "حسم" - بحسب ما أكدته صفحة الجمعية على موقع "تويتر".

يشار إلى أن "الخضر" اعتقل بأمر قضائي في 24 أبريل 2013 وحكم عليه في 24 يونيو بالسجن 8 سنوات منهم 3 سنوات نافذة و5 سنوات مع وقف النفاذ، والمنع من السفر 10 سنوات تليها.

وواجه الخضر إدانة بتهم نسبها له الإدعاء العام السعودي، وهي: الدعوة والتحريض على مخالفة النظام من خلال إعداد وصياغة بيان يدعو المواطنين إلى التظاهر في الميادين العامة، الطعن الصريح بأمانة أعضاء هيئة كبار العلماء، انتقاص وإهانة السلطة القضائية، والقدح علنًا بذمة القضاة، وصف نظام الحكم السعودي بأنه نظام بوليسي قائم على الجور والظلم، تأليب الرأي العام ضد الجهات الأمنية، واتهامها بالتعذيب والاغتيال والقمع وممارسة الإخفاء القسري، وانتهاك حقوق الإنسان.

كما يواجه تهما بالاشتراك في تأسيس جمعية غير مرخصة، وترؤسه لها وإظهارها كواقع يسعى عن طريقه لنشر الفرقة، وإعداد وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام، وهذا مُجرّم في نص نظام الجرائم المعلوماتية، والترافع أمام المحكمة الجزئية في بريدة عن متهم وهو موظف عام وغير مرخص له بالترافع