مجتمع » شؤون المرأة

9 أسباب للطلاق ما بين العقد والدخلة

في 2015/10/12

مكة نيوز السعودية-

أشارت دراسة حديثة لجمعية مودة حصلت «مكة» على نسخة منها أن 45% من المطلقين والمطلقات بين العقد والدخلة تنحصر أعمارهم ما بين 26 إلى 30 سنة، في حين كانت 24% نسبة المطلقين والمطلقات ما بين 21 إلى 25 سنة، ونسبة 12% للفئة العمرية من 31 إلى 35 سنة، لتحظى الفئة العمرية ما بين 36 إلى 50 سنة بـ15% من نسبة المطلقين والمطلقات.

وأشارت الدراسة التي أنجزتها جمعية مودة بمحكمة الأحوال الشخصية بمحافظة جدة، أن عدد المطلقين والمطلقات السعوديين يعد مرتفعا مقارنة بغير السعوديين، حيث سجلت الدراسة أن نسبة 83% من السعوديين المطلقين، و17% نسبة غير السعوديين المطلقين.

وأفادت الدراسة أن نسبة المطلقين والمطلقات الذين لا تربطهم صلة قرابة 73%، بينما 27% من المطلقين والمطلقات تربطهم صلة قرابة من جهة الأب أو الأم أو أحد الأقارب.

وتعدّ الشريحة الأكثر طلاقا في جدة هي التي حصلت على التعليم ما بين مرحلة الثانوية والجامعة، وذلك بنسبة 82%، في حين 14.6% سجلها المطلقون والمطلقات من حاملي المؤهل المتوسط، في حين انخفضت نسبة الطلاق عند حاملي الدراسات العليا وذلك بنسبة 4.3%.

وأرجعت الدراسة أن العاطلين أو المتسببين أقل طلاقا من الموظفين سواء بالقطاع العام أو الخاص، حيث وصلت نسبة الطلاق عند الموظفين في القطاعين الخاص والعام إلى 80.4%، في حين انخفضت عند العاطلين إلى 12.8% وعند المتسببين بنسبة 6.7%.

وحسب ما ذكرته الدراسة فإن الضغوط الناتجة من قبل الزوجة كانت السبب في حدوث الطلاق ما بين فترة العقد إلى الدخلة بنسبة 38.4%، في حين وصلت نسبة الضغوط من قبل أهل الزوجة 22%، وكان للزوج نصيب في حدوث الطلاق بنسبة 17%، وأسرته بنسبة 5%.

في حين نفت الدراسة 4 أسباب كانت وراء الطلاق خلال فترة ما بين العقد والدخلة:

مشكلات صحية لدى أحد الطرفين.

ظروف عمل المرأة.

مواصلة تعليم المرأة.

اختيار الطرف الثاني من أحد مواقع الزواج على الانترنت.

مستوى التكافؤ الاجتماعي

مستوى السؤال عن شريك الحياة قبل العقد

مستوى التكافؤ الثقافي والتعليمي

شروط العقد كانت متساهلة

إثارة الأعصاب بين الشريكين، وعدم الاحترام

مستوى التكافؤ الاقتصادي بين الطرفين

زيادة التزام الطرف الآخر بالأخلاق والدين

استقرار العلاقات الزوجية لأولياء أمور الزوجين

الحالة المزاجية لأحد الزوجين