قضاء » احكام

هل يصدق العاهل السعودي على الحكم اعدام (النمر)؟

في 2015/10/10

شؤون خليجية-

قال والد الشاب السعودي "على باقر محمد النمر"، المحكوم عليه بالقتل تعزيرا، أن السلطات السعودية قامت بنقل ابنه إلى أحد سجون العاصمة الرياض، واضاف أنه تم وُضعه رهن الحبس الانفرادي، وتابع إنه علم بأن حكم القتل الصادر بحق ابنه معروض الآن على العاهل السعودي الملك سلمان للتصديق عليه، ودعا الأب إلى مواصلة الضغوط الدولية على الحكومة السعودية لإنقاذ حياة ابنه ووقف تنفيذ حكم القتل.

ويقول والد الشاب ان ابنه كان في سن السابعة عشر عندما اعتقل في شرق السعودية مطلع عام 2012 بعد احتجاجات شيعية معارضة للسلطات  وحكم عليه بالقتل تعزيرا بعد إدانته بسلسلة من الاتهامات بما فيها حيازة السلاح ومهاجمة قوات الأمن.

ولكن جماعات حقوقية دولية قالت إن محاكمته شابتها عيوب كبيرة.

 ووفقا للنظام السعودي، فإن الشاب استنفد الآن كل فرص الطعن في الحكم بقتله تعزيرا، وقال والده إنه نما إلى علمه أن الحكم رفع إلى العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز للنظر فيه.

ونفى والد الشاب أن يكون  ابنه فعل أي شئ أكثر من المشاركة في احتجاجات سلمية ...وقال لقد أدهشنا بقوله إنه كان يعرف مصيره. وقال "إنني لست أول شخص يتعرض للظلم ولن أكون آخر شخص يقتل ظلما"

وكشف أنه تمكن وهو و زوجته من زيارة ابنهما الشهر الماضي لمدة عشر دقائق، وأضاف "لقد أدهشنا بقوله إنه كان يعرف مصيره. وقال لنا إنني لست أول شخص يتعرض للظلم ولن أكون آخر شخص يقتل ظلما."

وناشد محمد النمر الدول الحليفة للسعودية بالضغوط المستمرة على المملكة لإنقاذ حياة ابنه.

ولكن وزارة الخارجية السعودية قالت إن السعودية رفضت أي شكل للتدخل في شؤونها الداخلية، وكان رئيس الوزاء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد قال إن حكومته لم تتوقف عن إثارة موضوع حقوق الإنسان مع الحكومة السعودية لكنها أصرت على أنه من حقها العمل مع البلد في قضايا أخرى.

وقال كاميرون في بداية المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة مانشستر، عند سؤاله ما هو المطلوب فأجاب قائلا "لا تعدموه. أثرنا هذه القضية مع السعوديين كما أثارنا جميع قضايا حقوق الإنسان. ولا نتفق مع المسار الذي تأخذه هذه القضايا".

وأضاف "لم نتراجع (عن إثارة هذه القضايا) لمجرد أنهم شركاء لنا فيما يتعلق بالأمن القومي، لقد قدموا لنا معلومات قيمة منعت حدوث هجمات بالقنابل في بريطانيا. لم نكف عن أن نقول لهم إننا لا نتفق معهم في هذه القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان".

وكان زعيم حزب العمال البريطاني الجديد، جيريمي كوربن، قد دعا كاميرون إلى التدخل شخصيا في قضية علي النمر.