قضاء » احكام

جنايات الكويت تنظر قضية (ترديد خطاب البراك)

في 2015/10/09

شؤون خليجية-

تنظر محكمة الجنايات الكويتية، اليوم الخميس، قضية المتهمين بترديد خطاب النائب السابق وأمين عام حركة العمل الشعبي "مسلم البراك".

يذكر أن محكمة التمييز حكمت بحبس "البراك" سنتين مع الشغل والنفاذ على خلفية خطاب "كفى عبثًا".

وكانت الجنايات قد قضت في 17 يونيو 2015 بحبس  21 ناشطاً من المعارضة، بينهم نواب سابقون، سنتين مع وقف التنفيذ، وكفالة 2000 دينار (7 آلاف دولار) فيما يُعرف محلياً بقضية "ترديد خطاب البراك"، ويعتبر هذا الحكم الأول وهناك نحو 46 متهماً آخر في هذه القضية.

وكان قطب المعارضة مسلم البراك، ألقى في (نوفمبر) 2012، خطاباً اعتبرته السلطات مسيئاً للأمير الشيخ صباح الأحمد، وأحالته على القضاء ، لكن نحو 60 من نشطاء المعارضة رددوا الخطاب تضامناً مع البراك، ما خلق قضية خاصة بهم.

ومن بين من حُكم عليهم بالسجن مع وقف التنفيذ، النواب السابقون: جمعان الحربش وفلاح الصواغ ومحمد الخليفة وسالم النملان وخالد الطاحوس وخالد شخير المطيري ومبارك الوعلان وفيصل المسلم وفيصل اليحيى.

ونفى المتهمون أن يكون خطاب البراك الذي ردّدوه مخالفا للقانون، مؤكدين أنه "كان تعبيراً عن رأي سياسي" ويقول قانونيون إن العقوبة مع وقف التنفيذ "ستظلّ سيفاً مسلطاً على المتّهمين، وجميعهم معارضون سياسيون، وتحدّ من حريتهم في ممارسة النقد".