مجتمع » شؤون المرأة

الشرقية الثالثة في قضايا (الخلع والنفقة وتكافؤ النسب)

في 2015/10/03

اليوم-

كشفت إحصائيات رسمية صادرة عن وزارة العدل عن ارتفاع ملحوظ في عدد دعاوى طلب الخلع أو إثباته من قبل الزوجات ضد أزواجهن بما مجموعه 1950 دعوى، خلال العام الجاري، وذلك في 13 منطقة. وتصدرت المحكمة العامة في مكة الترتيب في تلك الدعاوى بـ 666 قضية، تلتها المحكمة العامة في الرياض بـ 400 قضية، يليها المحكمة العامة في المنطقة الشرقية بـ 260 قضية.

وأوضحت الإحصائيات التي حصلت "اليوم" على نسخة منها إلى أن محاكم العدل في 6 مناطق وخلال العام الجاري سجلت 16 دعوى قضائية لفسخ النكاح بسبب "عدم تكافؤ النسب شملت الرياض 6 قضايا، ومنطقة مكة 4 قضايا، والمنطقة الشرقية 3 قضايا، ومنطقة تبوك قضيتين، ومنطقة عسير قضية واحدة، ومنطقة القصيم قضية واحدة.

وسجلت محاكم الوزارة في 8 مناطق 17 قضية تزويج بدون ولي منها 6 في منطقة مكة المكرمة، فيما سجلت محاكم منطقة الرياض قضيتين ومنطقة جازان قضيتين ومنطقة المدينة المنورة قضيتين ومنطقة الجوف قضية واحدة ومنطقة القصيم قضية واحدة ومنطقة عسير قضية واحدة، وفيما يتعلق بقضايا تحجير في نكاح، فقد سجلت منطقة مكة المكرمة 4 قضايا والمنطقة الشرقية قضيتين ومنطقة نجران قضية واحدة ومنطقة تبوك قضية واحدة ومنطقة جازان قضية واحدة ومنطقة الرياض قضية واحدة.