قضاء » قضايا

الكويت.. إخلاء سبيل (المعتوق) بالرغم من قرار سابق بعرضه على النيابة (الأحد)

في 2015/10/03

شؤون خليجية-

قررت النيابة العامة الكويتية، إخلاء سبيل أمين عام التحالف الإسلامي "حسين المعتوق" في وقت متأخر ليلة أمس الجمعة، بكفالة قدرها 10 آلاف دينار، رغم إجازة نهاية الأسبوع.

يأتي إخلاء سبيل "المعتوق" على عكس قرار حجزه وعرضه على النيابة مجددًا يوم الأحد المقبل.

يذكر بأن "المعتوق" يواجه 3 تهم أمن دولة، وهي الإخلال بالنظام العام وبث أخبار كاذبة ومخالفة قانون الوحدة الوطنية، وذلك على خلفية ما قاله قبل أسبوعين في خطبة الجمعة بمسجد الإمام الحسين في دفاعه عن متهمي خلية حزب الله.

وقالت وزارة الأوقاف الكويتية، في بيانها آنذاك، إن هذا القرار جاء بناء على التحقيقات التي أجرتها حيال محاضرة "المعتوق" التي «تحدث فيها عن قضايا سياسية مخالفاً بذلك اللوائح والتنظيمات التي تنظم العمل داخل المساجد، وكذلك ميثاق المسجد وضوابط خطبة الجمعة»، مشيرة إلى أن هذا القرار تضمن إحالة إمام مسجد الإمام الحسين إلى الشؤون القانونية للتحقيق ووقفه احترازياً.

وفي السياق نفسه، كشفت مصادر مسئولة في «الأوقاف» أن منع المعتوق من الخطابة لن يشمل إلقاء المحاضرات داخل الحسينيات التي ستبدأ بإحياء مراسم عاشوراء بعد عدة أيام، مبينة أن القرار اتُّخذ بناء على ما انتهت إليه الشئون القانونية في الوزارة، والتي حرصت على تأكيد أن المنع داخل المساجد فقط.