دعوة » مواقف

مؤسسات الطوافة لحجاجها: نتبرأ منكم إذا خالفتم التعليمات

في 2015/09/26

مكة نيوز-

وجهت مؤسسات الطوافة وشركات الحج والعمرة أمس حزمة من التعليمات والإنذارات إلى حجاجها خوفا من مغبة الوقوع في دائرة المخالفة لتعليمات التفويج إلى جسر الجمرات اليوم، والتسبب في عرقلة العملية التنظيمية المتفق عليها من وزارة الحج والأمن العام لاعتماد تفويج الحجيج عبر دفعات متتالية تفاديا لتكرار الحادث المأسوي في شارع 204 ولأي معوقات يمكن أن تؤثر على رمي الحجيج للجمرات وانتقالهم إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، لا سيما بعد إرجاع كثير من المتابعين أسباب واقعة منى أمس الأول إلى مخالفة تعليمات التفويج إلى جسر الجمرات.

وتوعدت مؤسسات الطوافة والشركات حجاجها بأنها ستتبرأ من المخالفين وستحملهم المسؤولية أمام الله والجهات الخاصة فيما لو حصل أي مكروه جراء مخالفتهم لمواعيد التفويج المحددة إلى جسر الجمرات.

وبررت كثير من الشركات عدم إيصاد أبوابها أمام المخالفين بالأمر المرفوض والمخالف لتعليمات الدفاع المدني تحسبا لأي حالة طارئة في المخيمات، لا سيما أن موسم الحج يتطلب جاهزية كبيرة، وافتراضا لكافة الأمور بغض النظر عن إمكانية حصولها من عدمه.

التزام الجداول

وكان وكيل وزارة الحج الدكتور حسين الشريف وجه مكاتب شؤون الحجاج ومجموعات الخدمة الميدانية في مؤسسات الطوافة للالتزام بالجداول الزمنية الموزعة من قبل الوزارة لتفويج الحجاج لمنشأة جسر الجمرات، متوعدا مخالفي جداول التفويج للجمرات، مطالبا في الوقت ذاته بتوعية الحجاج وإرشادهم بكل الأنظمة والتعليمات الخاصة بالتفويج ورمي الجمار وإلزامهم بالتقيد بها، مع أهمية الالتزام بالخطة والجدولة الزمنية للتفويج ومواعيدها المقررة لها من قبل الوزارة بعيدا عن كل تلك العمليات العشوائية التي من الممكن أن تحصل في حال مخالفة التعليمات التي وضعتها الوزارة.

مسارات محددة

وقامت شركة سدك لإدارة الحشود البشرية بالتعاقد مع شركة برازارانا الماليزية تحت إشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية (الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية) بالعمل على ضبط ومراقبة تفويج مجموعات الحجاج وتنظيم حركة الحجاج من المخيمات إلى محطات القطار في المشاعر المقدسة وفقا للجداول الزمنية المحددة لهذا الغرض ومن خلال مسارات محددة للقيام بأعمال ضبط ومراقبة حركة الحشود من الحجاج النظاميين المستهدفين للنقل بالقطار من مواقع إقامتهم في المخيمات إلى محطات القطار بما فيها المحطة الواقعة أعلى جسر الجمرات.

غرفة عمليات

وكان وزير الحج الدكتور بندر حجار دشن غرفة عمليات تفويج الحجاج بوزارة الحج، بمجمع الدوائر الحكومية في مكة المكرمة، لتسهيل أداء المناسك بكل يسر وسهولة، وتنظيم سير وتنقلات الحجاج بدءا من مرحلة القدوم عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية ومراحل تنقلهم بين المشاعر المقدسة. 12 مرحلة للتفويج مرحلة قدوم الحجاج إلى المملكة عبر المنافذ.