قضاء » سجون

البنتاجون: ترحيل معتقل سعودي في جوانتانامو الى بلاده بعد اضراب 9سنوات

في 2015/09/23

شؤون خليجية-

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" ترحيل المعتقل السعودي عبدالرحمن شلبي (39 عاماً) من سجن جوانتانامو بخليج كوبا إلى بلاده بعد حملة إضراب عن الطعام استمرت لتسع سنوات احتجاجاً على اعتقاله.
 واعتقل "شلبي" من قبل السلطات الباكستانية في 2001 وتم ترحيله إلى معتقل جوانتانامو في كوبا في نفس العام ؛ حيث ظل معتقلاً حتى تم الإعلان عن ترحيله ،أمس الثلاثاء، من قبل لجنة مراجعة دورية تم تعيينها من قبل الرئيس الامريكي باراك أوباما.
 
ورأت اللجنة أنه لم يعد من الضروري الإبقاء على "شلبي" محتجزاً داخل المعتقل، على الرغم من تضمن تقريرها رصد لنوع من التعاطف من قبل "شلبي" للمتطرفين، إلا أن محاميه أكد للجنة في أبريل الماضي عن عزم موكله للدخول في برنامج إصلاحي للمناصحة فور عودته للسعودية، إضافة إلى إنهاء دراسته الجامعية.
 
وبترحيل "شلبي" تبقى 114 معتقلاً داخل سجن جوانتنامو من بينهم 52 معتقلاً تم إصدار موافقة ترحيلهم من قبل اللجنة إلى بلادهم، حيث يتوقع أن يتم توزيع المعتقلين المتبقين بعد الانتهاء من ترحيل من توافق دولهم على استقبالهم داخل السجون الأمريكية.
 
ويسعى الرئيس الأمريكي إلى الوفاء بوعوده خلال حملة إعادة انتخابه ومن بينها إغلاق معتقل جوانتانامو قبل إنهاء فترة رئاسته في 2017 ؛ حيث يواجه الرئيس هجوم شرس من قبل أعضاء الكونجرس الجمهوريين الذين يفضلون الإبقاء على المعتقل كوسيلة لحماية الشعب من الأمريكي من خطر الإرهابيين.