اقتصاد » مياه وطاقة

نائب كويتي: الحكومة لا تملك خططًا وحلولا لمواجهة انخفاض أسعار النفط

في 2015/09/22

شؤون خليجية-

قال النائب الكويتي أحمد القضيبي، أن حكومة بلاده لا تملك رؤية واضحة تتضمن خططا وحلولا مع استمر انخفاض سعر النفط، لافتا إلى أن هذا الأمر تلمسه النواب منذ الاجتماع النيابي الحكومي الذي عقد نهاية العام الماضي لمناقشة قضية انخفاض سعر النفط، وكيفية تنويع مصادر الدخل.

وعبر "القضيبي"، في تصريحات صحفية، عن أسفه لأن الحكومة لم تكن جاهزة لمناقشة الموضوع في ذلك الاجتماع، وبالتالي لم يتحقق الهدف من هذا الطلب، مشيرًا إلى أنها اكتفت فقط باستعراض سيناريوهات، وتحدثت عن أسباب انخفاض سعر النفط عكس ما كنا نهدف إليه من هذا الطلب، وهو الوقوف على استعدادات الحكومة، وما هي الحلول والبدائل المطروحة لتنويع مصادر الدخل في ظل اعتماد دخل الميزانية بنسبة 95 في المئة على الإيرادات النفطية، بحسب القبس الكويتية.

يذكر أن سعر برميل النفط الكويتي انخفض 83 سنتا في تداولات أمس ليبلغ 42.70 دولار أميركي مقابل 43.53 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي أسواق النفط العالمية ارتفعت أسعار النفط أمس بسبب مؤشرات على تراجع مخزونات النفط الأميركية وتوقعات بتراجع حجم الإنتاج على خلفية انحسار أعمال الحفر في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر برميل نفط خام الإشارة مزيج برنت في بورصة لندن 1.45 دولار ما يعادل 3.1 في المئة ليصل إلى مستوى 48.92 دولار في حين ارتفع سعر برميل الخام الأميركي في بورصة نيويورك التجارية "نايمكس" نحو دولارين ما يعادل 4.5 في المئة ليصل إلى مستوى 46.68 دولار.