اقتصاد » رقابة

جولات رقابية لمنع ذبح الإبل في مكة

في 2015/09/18

الوطن-

شددت أمانة العاصمة المقدسة على عدم ذبح الإبل لهذا العام في كل المسالخ التابعة لها والأحياء المناطة بها، وتوعدت المخالفين بالعقوبات والغرامات المالية، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا بين الحجاج.

وقال المدير العام للمسالخ بأمانة العاصمة المقدسة الدكتور سعود الحتيرشي لـ"الوطن"، "إن تعميما صدر بمنع ذبح الإبل في مكة المكرمة هذا العام، وهنالك تشديد على كل المسالخ بتنفيذ هذا الأمر".

وأضاف أن "أعضاء اللجنة الرقابية وعددهم 22 متخصصا يوجدون طيلة الأيام وعلى مدار ساعات في مسالخ الكعكية، والمعيصم، والعكيشية، كما توجد فرق رقابة سرية تقوم بزيارات مفاجئة لتلك المسالخ للتأكد من اتباع التعليمات.

من جانبه، أكد نائب مساعد الأمين للمشاعر المقدسة والمسالخ والذبح العشوائي حسين الزهراني لـ"الوطن" عدم وجود أي إبل كأضاحي أو هدي داخل المشاعر المقدسة، وقال "رصدنا جملين، فتم نقلها إلى الحراج بعيدا عن المشاعر"، مشيرا إلى تشكيل لجنة لمتابعة الحظائر للتأكد من خلوها من الإبل.

من ناحية أخرى، وجهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد خطباء الجوامع بالتطرق في خطبة الجمعة غدا إلى فيروس كورونا، وإبلاغ المصلين بالفتوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء التي تنص على منع إدخال الإبل إلى المشاعر المقدسة، والاكتفاء بذبح البقر والغنم في الهدي والأضاحي، وعدم ذبح الإبل أو إدخالها إلى المشاعر وما حولها تجنبا إلى انتقال العدوى بهذا المرض وانتشاره بين الحجاج.

إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة أمس إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في الرياض، ووفاة واحدة في الرياض، وبذلك يرتفع العدد الكلي للإصابات إلى 1240، والوفيات إلى 524.