قضاء » سجون

السجناء يعانون من التأخر بالحكم في قضاياهم

في 2015/09/15

الرياض-

كشف محمد البلوي مدير الدائرة الإعلامية في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، ل«الرياض» أمس، عن محاكمة 28 سجينا سعوديا بينهم امرأة سعودية واحدة من بين 47 سجينا سعوديا يقبعون في سجون عدة في دولة الأردن.

وذكر أن «19 سجينا لا يزالون تحت إجراءات المحاكمة، وأغلب القضايا المتهمين فيها تجارة مخدرات، وقضيتي تهريب سلاح، وهناك محكوميات قصيرة ما بين شهر إلى ستة أشهر».

وأضاف أن «قسم شؤون رعايا السعوديين في السفارة يتابع أوضاعهم وقضاياهم باستمرار، وهناك زيارات مستمرة وعلى تواصل مع السجناء ومع إدارات السجون الأردنية»، وأشار إلى أن «السفارة تصرف كسوة للشتاء والصيف للسجناء بمقدار ثمانية آلاف ريال، كما تقوم بتسديد كل الالتزامات المالية اللازمة عند انتهاء محكوميتهم، وكذلك يسمح لأقاربهم من الدرجة الأولى (الأبوان، الأخوة، الزوجة، الأبناء) بزيارتهم يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع مع التنسيق مع السفارة».

وقال إن «غالبية طلبات السجناء السعوديين في سجون الأردن تتعلق برغبة العديد منهم في قضاء ما تبقى من محكوميتهم في المملكة، كما أنه تم السماح لهم مرات عدة في طلبات الاتصالات مع ذويهم من داخل السجون»، ونفى وجود سجين سعودي مطلوب بمبلغ مالي 12 مليون ريال في سجون الأردن.

يذكر أن من بين السجناء سجين سعودي واحد محكوم بمدة 20 عاما بتهمة الإرهاب تم القبض عليه منذ عام 2004م في الأردن، كما أن عدداً من السجناء يعانون من تأخر البت في قضاياهم وخاصة المتهمين في قضايا المخدرات.