تواصل » تويتر

(منهج خفي وإيحاءات) تستدرج الشباب إلى عالم الإرهاب

في 2015/09/11

الشرق-

كشف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عن أبرز أسباب استمالة الشباب نحو التطرف. وقال إن من أبرز هذه الأسباب “المنهج الخفي” المتمثل في التوجيه والإيحاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو استغلالهم في بعض المساجد أو المدارس وغيرها من المؤسسات الثقافية والاجتماعية، محذراً من قلة الجهود المبذولة لاستيعاب الطاقات الشبابية في قنوات نافعة، والفجوة بين علماء الشريعة والشباب والمخططات الخارجية لتفكيك اللُّحمة الوطنية عبر استغلال الجانب الديني لدى شباب الوطن لتجاوز فتاوى علماء المملكة المعتبرين وتلقف فكر دعاة التطرف. وقال المركز في تقرير صحفي أصدره أخيراً، إنه بذل جهوداً حثيثة في سبيل تأصيل الحوار مع الشباب من خلال اللقاءات الوطنية التي نظمها ومقاهي الحوار المفتوحة موجهة لجميع الشباب، وإيجاد لجنة خاصة في منظومته الإدارية، تتولى الإشراف على البرامج الموجهة للشباب. بالإضافة إلى برامج تدريب في أكاديمية الحوار للتدريب واستطلاعات الرأي العام لتدريبهم على مهارات الحوار والاتصال.

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يحذر:

(منهج خفي) يستدرج الشباب إلى عالم الإرهاب والتطرف

الرياض ـ الشرق

كشف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عن أبرز أسباب استمالة الشباب نحو التطرف. وقال إن من أبرز هذه الأسباب «المنهج الخفي» المتمثل بالتوجيه والإيحاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو استغلالهم في بعض المساجد أو المدارس وغيرها من المؤسسات الثقافية والاجتماعية، محذراً من قلة الجهود المبذولة لاستيعاب الطاقات الشبابية في قنوات نافعة، والفجوة بين علماء الشريعة والشباب والمخططات الخارجية لتفكيك اللُّحمة الوطنية عبر استغلال الجانب الديني لدى شباب الوطن لتجاوز فتاوى علماء المملكة المعتبرين وتلقف فكر دعاة التطرف. ونجح المركز منذ إنشائه عام 1424هـ في تشخيص واقع التطرف وأسبابه وكيفية مواجهته، من خلال برامج قدمها نخبة من المتخصصين في عديد من المجالات الشرعية، والثقافية، والفكرية، والتربوية، والإعلامية، بمشاركة مئات الشباب والفتيات من مختلف مناطق ومحافظات المملكة. وتأتي هذه الجهود في إطار ما تقوم به المملكة من أعمال جبَّارة لمكافحة الإرهاب والتطرف على مختلف الأصعدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأظهرت مضامين لقاءات الحوار الوطني أن الأسرة هي الحاضن الأول والمؤسسة الأولى للتربية والتنشئة وأنه ينبغي التركيز على البرامج الإرشادية، والتوعوية التي تعين الأسر على القيام بدورها في تحصين أبنائها من التطرف، والإرهاب، تناغماً وتواصلاً مع الأدوار المكملة التي يقوم بها المسجد والمدرسة في مجالات التوجيه والتربية والإرشاد.

وقال المركز في تقرير صحفي أصدره إنه بذل جهوداً حثيثة في سبيل تأصيل الحوار مع الشباب من خلال اللقاءات الوطنية التي نظمها ومقاهي الحوار المفتوحة موجهة لجميع الشباب، وإيجاد لجنة خاصة في منظومته الإدارية، تتولى الإشراف على البرامج الموجهة للشباب، بالإضافة إلى برامج تدريب في أكاديمية الحوار للتدريب واستطلاعات الرأي العام لتدريبهم على مهارات الحوار والاتصال ونشر ثقافة الحوار، لإيمانه العميق بأن تجنيد الشباب ضد أوطانهم لخدمة الأجندات المشبوهة للجماعات الإرهابية والظلامية من أكبر المهددات لثوابت الوحدة الوطنية.

وأدرك المركز منذ وقت مبكِّر أهمية الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد في بناء الوعي وثقافة الشباب بعد أن انتشرت تلك الوسائل بفضل التقنيات الحديثة للاتصالات وبدأت تأخذ حيزاً كبيراً من أوقات الشباب، وساهمت في إيجاد فضاءات جديدة ومفتوحة للشباب ومنابر إعلامية تعتمد على الإنترنت، والذي أدى إلى تنوع مصادر المعلومات، وتنوع جهات التأثير الفكري في عقلية الشباب، وبدأت في منافسة المؤسسات الرئيسة في المجتمع «الأسرة، المسجد، المدرسة» ووسائل الإعلام التقليدية، وكانت خطورتها ماثلة في استمالة الشباب نحو الفكر التكفيري والإرهابي الذي أدى إلى دعوة بعض الكتاب والمفكرين إلى دعوة الجهات المختصة للقيام بإجراءات حاسمة لمعالجة سلبيات بعض المواقع ووسائل التواصل المشبوهة.