سياسة وأمن » حوادث

مشروع جديد لحماية رجال أمن المنشآت

في 2015/09/09

مكة نيوز-

وافقت وزارة الداخلية السعودية على مشروع أمني جديد لنقاط التفتيش الخاصة بقوات أمن المنشآت، بتصاميم هندسية معينة تحاكي الواقع، لحماية رجال الأمن في نقاط التفتيش على المنشآت التي تقع حمايتها تحت مسؤوليتهم.

ويأتي ذلك بعد تطور الأحداث الإرهابية مؤخرا، واستهداف عدد من رجال أمن المنشآت، وفق ما أكده لـ»مكة» مساعد قائد قوات أمن المنشآت للتخطيط والتطوير اللواء حميد الجحدلي، موضحا اعتماد 15 موقعا في المنطقة الشرقية كبداية لتنفيذ المشروع، نظرا لاحتواء المنطقة على عدد كبير من المنشآت المهمة والحيوية.

وأشار إلى أن كافة مناطق المملكة ستأتي تباعا بعد ذلك، مضيفا: «المشروع يعتمد على نوع المنشأة وحجمها، وبدأ العمل على المشروع منذ فترة، وسيرى النور قريبا».

وأبان الجحدلي أن المنشآت البترولية والصناعية والحيوية لكل منها تصميم وأسلوب حماية مختلف عن الآخر، وأن بعضها يحتاج إلى نقاط فرز ونقاط أمنية متقدمة، بالإضافة إلى توفير الحماية على البوابات، كما أن هناك دوريات استباقية واستطلاعية للإنذار المبكر.

وحول تصميم مباني التدريب التابعة للقوات قال الجحدلي: «إدارة الشؤون الهندسية بالقوات تتضمن عددا كبيرا من المتخصصين في المجالات الهندسية والمعمارية وغيرها، بالإضافة إلى متخصصين في تقنية المعلومات والاتصالات، وعندما يعقد العزم على إقامة مشروع فسيكون بالتنسيق مع الجهة المختصة بوزارة الداخلية، ويتضمن فريق عمل المشروع عددا من المتخصصين الذين يراعون الجوانب التدريبية والكثافة العددية، فالنسبة بين المباني التدريبية والإسكانية ومهاجع الطلبة وميادين التدريب وميادين الرماية، أو التعليمية أو ميادين الاستعراض العسكري تكون متناسبة».

المهام

• توفير الأمن والحماية للمنشآت البترولية والصناعية والحيوية من خارج كل منشأة والتأكد من كفاءة أمنها من الداخل.

• إجراء التفتيش الأمني من خلال نقاط التفتيش سواء للآليات أو للأشخاص للتأكد من الوضع الأمني بشكل عام.

• إجراء التفتيش الأمني للتأكد من مستوى أداء الأمن الصناعي بالمنشأة.

• المشاركة في إعداد الخطط الأمنية للمنشأة.

• متابعة تنفيذ التعليمات والنظم والقرارات الصادرة من الجهات العليا فيما يتعلق بالنواحي الأمنية بالمنشآت البترولية والصناعية والحيوية.

• مباشرة الحوادث التي تقع في المنشآت الواقعة في حدود مسؤولياتها الأمنية، والتحقيق فيها مبدئيا أو تسليمها للجهات المختصة حسب التوجيهات الصادرة والمنظمة لهذا الشأن.

• الإشراف على تسليح رجال الأمن الصناعي، والتأكد من تدريبهم على السلاح الناري والعصي الكهربائية، ومتابعة حالة السلاح والتفتيش عليه في كافة المواقع.

• تحليل المخاطر الأمنية حول المنشآت، وإعداد الخطط اللازمة لتفاديها وإجراء الفرضيات المتنوعة للتأكد من مدى فاعليتها بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

• إعداد وتدريب منسوبي القطاع من خلال إلحاقهم بالدورات التخصصية، وزيارة معارض الداخلية والخارجية، مما يساهم في رفع مستوى الأداء لمنسوبيها.

جمع المعلومات وإجراء الإحصاءات المتعلقة بعمـل القطاع.