دعوة » مؤتمرات

الأوقاف تدشن برنامج "الاسلام.. تفاهم وتعايش وتعاون"

في 2015/09/05

الشروق- دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمسرح المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار أمس برنامج "الإسلام.. تفاهم وتعايش وتعاون" تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بحضور معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية ومعالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين.

وألقت منال بنت عبدالعزيز الرواس الباحثة الدينية بمكتب وزير الأوقاف والشؤون الدينية المشرفة العامة على الفعالية كلمة أوضحت من خلالها بأن في رسالة الإسلام التفاهم الذي محوره التعايش مشيرة الى أن التفاهم والتعايش والتعاون حلقات تربط اختلافات فكرية لتُشكل هيكل الرخاء والنماء للفرد والمجتمع حيث أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تحرص على تفعيل هذه المفاهيم بين مختلف الثقافات وبناء جسور التواصل للارتقاء الحضاري والمعرفي.

وأضافت ان الاسلام جاء ليحفظ للبشرية كافة الحقوق فهو دين سلام وإحسان و اعمار وبناء وإخاء حيث حمل لنا رسالات سماوية توالت عبر الزمان تحمل في طياتها اسس ومعايير اخلاقية في العبادة والمعاملة.

كما القى الدكتور محمد بن سعيد المعمري المستشار العلمي لوزير الأوقاف والشؤون الدينية كلمة عن التسامح اشار فيها الى أن الاختلاف والتنوع آية من آيات الله وقدرته واضاف قائلا ان وزارة الاوقاف والشؤون الدينية مستمرة في نشر التسامح كغيرها من مؤسسات الدولة وافراد المجتمع العماني إدراكا للمسؤولية الحضارية وحبا في نزول أقدار الخير على المجتمع والعالم ".

وأشار الى أن برنامج " الاسلام .. تفاهم وتعايش وتعاون " الذي تم تدشينه اليوم هو تأكيد لنهج الوزارة في اقامة المناشط والبرامج الهادفة لتعزيز القيم وتعميق الهوية والدعوة الى التعايش والتعاون والتفاهم . تهدف الفعالية التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الى نشر تعاليم الدين الحنيف وإبراز مبادئه وقيمه بالإضافة إلى تفعيل المفاهيم بين مختلف الثقافات وبناء جسور التواصل . كما تم خلال المناسبة تكريم عدد من المساهمين في إبراز رؤية الإسلام لغير المسلمين بمحافظة ظفار والمساهمين في بناء جسور التواصل بين مختلف الثقافات.

بعد ذلك قام راعي المناسبة والحضور بالتجول في جنبات المعرض المصاحب للفعالية الذي يضم ثلاثة أركان تجسد المبادئ الإسلامية والتعايش في عمان ورؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - الى جانب عرض آيات من القرآن الكريم باللغتين العربية والانجليزية حول سمات وصفات الدين الإسلامي بالإضافة إلى أقوال العلماء والمفكرين في التعايش والتفاهم ولوحات تتحدث عن أشهر إنجازات المسلمين عبر العصور في مجالات الطب والفلسفة والكيمياء والهندسة حيث يستمر المعرض أربعة ايام بقاعة سمهرم بالمديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار.