علاقات » ايراني

رئيس الموساد السابق يدعو السعودية للتحالف مع "اسرائيل"

في 2015/08/03

ف.ب.أ_ قال الرئيس السابق لجهاز استخبارات الاحتلال "الاسرائيلي" (الموساد)، شبتاي شافيت "لدينا فرصة فريدة من نوعها لتشكيل ائتلاف من الدول العربية المعتدلة بقيادة السعودية وإسرائيل لمواجهة قدرات إيران النووية المحتملة في المستقبل، وأيضا لخلق نظام جديد في الشرق الأوسط".

وتابع "الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوي الغربية يفتح لإسرائيل فرصة الانضمام لنظام الشرق الأوسط الجديد"، مضيفاً "الشرق الأوسط يشهد الآن زخما كبيرا يتيح لإسرائيل الالتفاف حول قضية مشتركة مع الدول العربية السنية الغاضبة من انفتاح الغرب تجاه عدوها اللدود إيران".

وأردف "أعتقد أن إسرائيل لديها فرصة في الوقت الحاضر لمحاولة الانضمام لنظام جديد في الشرق الأوسط"، وادعى أن "إيران تعتبر خصما لكل من المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، وبمعنى آخر، تعادي إيران الدول الإسلامية السنية الأكثر اعتدالا في المنطقة، ونحن عضو في نفس المعسكر".

ونوه شافيت بأن تشكيل ائتلاف جديد يعتمد على حل النزاع "الإسرائيلي – الفلسطيني"، الذي يمكن للحكومات العربية السنية المساعدة في حدوثه.

واختتم شافيت بالقول: "أتفق شخصيا مع فكرة مشاركة السعودية ومصر والأردن والإمارات في حل النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني، لأن نتاج مساهمة تلك الدول سيكون ملموسا".