سياسة وأمن » لقاءات

زيارة وزيـر الدفاع للمملكة التزام أمريكي بقمة كامب ديفيد

في 2015/08/03

عكاظ- يصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إلى المملكة اليوم الأربعاء في ختام جولته التي تركز على تداعيات ما بعد الاتفاق النووي الإيراني. وزار كارتر إسرائيل والأردن في إطار مسعى الإدارة الأمريكية لطمأنة الحلفاء بشأن أبعاد الاتفاق وانعكاساته. وقال المتحدث باسم البنتاجون اللوتينانت كولينيل جيفيرى مارتن لـ «عكاظ»، إن كارتر سيطلع حلفاء واشنطن في المنطقة على الضمانات التي ستحول دون حصول طهران على السلاح النووي، وأن بنود الاتفاق تتضمن الحيلولة دون امتلاك طهران أية أسلحة نووية، وأن هناك آليات لضمان التنفيذ تحت إشراف المراقبين الدوليين من خلال التزامات دولية صارمة.

وأضاف مارتن أن هناك اتفاقا بين دول الخليج والولايات المتحدة تم التوصل إليه في قمة كامب دافيد يؤكد على ضمان الولايات المتحدة لأمن دول الخليج من أي اعتداء عليها، مؤكدا أن زيارة الوزير كارتر للمملكة تأتي في إطار هذا الالتزام الأمريكي نحو الحلفاء في الخليج،.

وكان وزير الدفاع الأمريكي قد أكد أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية، وأن الاتفاق يتضمن آليات تضمن عدم مخالفة طهران لبنوده. وشدد على أن إدارة الرئيس باراك أوباما لن تتخلى عن حلفائها الإقليميين وأنها ملتزمة بأمنهم.