ثقافة » مؤتمرات

نخبة من الكتاب في مهرجان طيران الإمارات

في 2015/07/31

الخليج- أعلن مهرجان طيران الإمارات للآداب عن نخبة جديدة من المؤلفين المشاركين في دورة مهرجان 2016 التي ستقام في مارس/‏‏آذار المقبل، وقد سبق الإعلان عن أول 12 كاتباً مشاركاً في شهر يونيو/‏‏حزيران الماضي، وأكد المنظمون أنه سيتوالى الإعلان عن الكتّاب المشاركين تباعاً في كل شهر من حتى أكتوبر/‏‏تشرين الأول المقبل.

وقالت إيزابيل أبو الهول الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب ومديرة المهرجان: «سيتم الإطلاق الرسمي لدورة 2016 في شهر أكتوبر/‏‏تشرين الأول المقبل، وقد أكد أكثر من 100 كاتب ومفكر ومبدع مشاركتهم في هذه الدورة»، وأضافت، «منذ تأسيس المهرجان ونحن نسعى لتلبية احتياجات شرائح واسعة من الجماهير، وإلى توفير مجموعة متنوعة من الفعاليات، وهذا ما سنسعى إلى تحقيقه في الدورة الجديدة والتي نتطلع إليها بحماس كبير لوجود عدد كبير من الكتّاب الفائزين بجوائز عالمية، وإننا على يقين بأن مشاركتهم ستكون ملهمة لرواد المهرجان، وقد شكل تميز الكتّاب المشاركين عاملاً مهماً من عوامل تميزنا واختيارنا كأفضل مهرجان في الشرق الأوسط للمرة الثالثة، على التوالي، من قبل جوائز فعاليات الشرق الأوسط. وتُعد المجموعة التي نعلن عنها هذا الشهر خير ممثل للكتّاب المشاركين».

وتشارك في هذه الدورة آن كلفيز، وهي مؤلفة سلسلتي «فيرا ستانهوب» و «شتلاند» اللتان تحظيان بشعبية كبيرة، وقد تحولتا إلى عملين تلفزيونيين، والشاعرة والكاتبة هيلين دنمور، الحائزة العديد من الجوائز، وهي مؤلفة «سحر الشتاء» و «الكذبة»، والكاتبة فريا نورث، مؤلفة الكتب الأكثر مبيعاً مثل «طريق العودة إلى البيت»، و جون ميكيوغو، المؤلف والمستعرب مؤلف كتاب»موجز تاريخ العرب»، والمؤرخ الشهير جون مان، الذي أعاد جنكيز خان إلى الحياة من خلال كتبه عن الصين ومنغوليا، و المؤرخ جاستن ماروزي الحائز جائزة «أونداتج - 2015 «وسوف يناقش في جلسة خاصة كتابه. «بغداد: مدينة السلام، مدينة الدم».

وهناك حضور قوي للكتّاب العرب بحضور المفكر والروائي، يوسف زيدان، الحائز الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته «عزازيل»، وهدى بركات، الروائية اللبنانية، الحائزة ميدالية نجيب محفوظ للأدب عن كتابها، «حارث المياه»، ومارلين بوث، أستاذة دراسات العالم العربي المعاصر في جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة، ومترجمة أعمال هدى بركات، وكذلك مؤلفة عدد من الكتب، يركز معظمها على العالم العربي.

وهناك أيضاً، مؤلف روايات الخيال العلمي، وكتب الأطفال، «غارث نيكس»، الذي يعود للمهرجان للحديث عن روايته القصيرة التي صدرت مؤخراً،«To Hold the Bridge»، ومؤلفة الأطفال، الكاتبة الإماراتية ميثاء الخياط، وكريس هوتون الحائز مجموعة من الجوائز العالمية.