دول » قطر

وزارة التخطيط : ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الآلات والمعدات

في 2015/07/30

قنا- سجل الرقم القياسي لأسعار الآلات والمعدات (MEPI) للنصف الاول من هذا العام ارتفاعا قدره 0.4 بالمائة مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي و بنسبة 0.7 بالمائة مقارنة بالنصف الأول للعام نفسه ليصل إلى 102.2 نقطة .

و يعتبر الرقم القياسي للآلات والمعدات، مؤشراً جديداً يضاف الى المؤشرات الاحصائية التي تصدرها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء وقد تم اعتماد سنة 2012 كسنة أساس لهذا الرقم ، ويحسب هذا المؤشر بشكل نصف سنوي في حساب الارقام القياسية للأسعار مع تثبيت الكميات .

ويشير تقرير وزارة التخطيط التنموي والإحصاء حول هذا المؤشر للنصف الأول من العام الجاري، الى أن جميع المجموعات الرئيسية المكونة للرقم قد شهدت ارتفاعاً بالمقارنة مع أسعار النصف الثاني 2014 .

وكانت مجموعة "الآلات والاجهزة الكهربائية " الأكثر ارتفاعا وبنسبة 1.8 بالمائة، و يرجع ذلك الى الارتفاع في أسعار المحركات والمولدات ومحولات الكهربائية ، تليها مجموعة "الآلات المتخصصة الغرض" بنسبة 0.4 المائة، نظرا لارتفاع اسعار ألآت شق الأنفاق وألات الثقب والحفر بنسية 1.9 بالمائة عن النصف الثاني لعام 2014.

وارتفعت مجموعة "آلات المكاتب والمحاسبة والحسابات" بنسبة 0.3 بالمائة عن النصف الثاني 2014 بسبب ارتفاع أسعار الآلات النقالة ذاتية الأداء بنسبة 0.2 بالمائة و أسعار الوحدات الاخرى للآلات المعالجة بنسبة 0.6 بالمائة فيما شهدت أسعار الطابعات انخفاضاً بنسبة 1.0 بالمائة بسبب العروض الترويجية .

وعند مقارنة الرقم القياسي العام للآلات والمعدات للنصف الأول من العام الجاري مع الفترة ذاتها من العام الماضي، يلاحظ ارتفاع في جميع المجموعات الرئيسية المكونة للمؤشر.

وسجلت مجموعة "الآلات المتخصصة الغرض" ارتفاعا قدره 1.6 بالمائة، نتيجة ارتفاع أسعار الآت عمليات التعدين واستغلال المحاجر والإنشاء بنسبة 1.6 بالمائة، وآلات شق الأنفاق والآلات الأخرى للثقب والحفر بنسبة 2.0 بالمائة، ثم الآلات الأخرى المتحركة للتمهيد أو التسوية أو الكشط أو الحفر أو الدك بنسبة 1.5 بالمائة.

وجاءت مجموعة " الآلات والأجهزة الكهربائية" في المرتبة الثانية بنسبة زيادة قدرها 1.1 بالمائة، تلتها مجموعة "ألآت المكاتب والمحاسبة والحسابات" بنسبة 0.5 بالمائة، وذلك لارتفاع أسعار أغلب المجموعات الفرعية المكونة لها ماعدا مجموعة "الطابعات" التي انخفضت بنسبة 2.7 بالمائة عن عام 2014.

كما ارتفعت مجموعة "معدات النقل" بنسبة 0.4 بالمائة، نتيجة للارتفاع الملحوظ في أسعار معدات النقل الأخرى وأجزاؤها بنسبة 2.6 بالمائة.