ثقافة » حوارات

"الكواري" يشيد بالعلاقات الثقافية بين قطر وإيطاليا

في 2015/07/30

قنا- أشاد سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة الفنون والتراث بالتعاون القائم بين دولة قطر والجمهورية الإيطالية الصديقة، لاسيما في المجالات الثقافية والفنية.

وقال سعادته، في حديث أجرته معه وكالة "أنساميد" الإيطالية للأنباء على هامش مشاركته على رأس وفد قطري في حفل افتتاح مهرجان جيفوني السينمائي الإيطالي: "نحن فخورون حقاً أن الدوحة أضحت من أهم المدن في العالم العربي خلال فترة وجيزة من الزمن.. لقد سمعت عن جيفوني، وقرأت عنه، والتقيت مرتين مع صديقي كلاوديو غوبيتوزي، ولكن ما شاهدته في زيارتي للمهرجان أكبر بكثير مما قرأت وتوقعت".

وأضاف "في السنوات الأخيرة طرأت على البنية التحتية للثقافة في دولة قطر تحسينات كبرى شملت كل أوجه الثقافة كالمسارح، المتاحف، والسينما.. ونحن فخورون بأن يكون مهرجان السينما الوحيد للنشء هو في الدوحة".

وأعرب عن قناعته بدور الثقافة في حل الكثير من المعضلات التي تواجه العالم، قائلاً: "أنا مقتنع تماماً بأن كل الإشكاليات التي نعيشها وتتكرس حولنا، ترتبط كلها بمشكلة ثقافية.. ففي الوقت الذي سيعطي فيه المجتمع الدولي أهمية للثقافة سيتم حل مشاكل التطرف أيضاً، واعتبر أن مهرجان جيفوني جزء لا يتجزأ من هذه الفكرة، ويلعب دوراً هاماً في هذا الصدد، لأن هذا الاندماج يمثل بذرة سوف تثمر مشاركات هامة للمستقبل من أجل السلام في العالم.. فمهرجان جيفوني ذو أهمية أساسية".

وعبّر سعادته خلال زيارته لإقليم كامبانيا الإيطالي عن سعادته خاصة فيما يخص العلاقة التي نشأت بين البلدين، حيث أكد أنها علاقة كبيرة، قائلاً في هذا الصدد إنه على قناعة بأن الثقافة لا تقل شأناً عن مسائل الاقتصاد والسياسة، مُضيفاً: حكومتي تولي الثقافة أهمية كبرى، ونحن فخورون حقاً أن الدوحة أضحت من أهم المدن في العالم العربي خلال فترة وجيزة من الزمن وفي السنوات الأخيرة طرأت على قطاع الثقافة في قطر تحسينات كبرى لقد استثمرنا في المسارح والمتاحف، وفي كل أوجه الثقافة، أنا فخور بأن يكون مهرجان السينما الوحيد للفتية هو في الدوحة وأن يكون المدير العام لهذه المؤسسة هي إمرأة السيدة فاطمة الرميحي".

وعن التعاون مع جيفوني أضاف الوزير:" لن تكون هناك نهاية بيننا وهذا التعاون سيستمر بين مؤسساتنا وسيستمر بين بلدينا"، مؤكداً أن نجاح جيفوني الكبير ليس لإيطاليا فقط إنما للثقافة العالمية برمتها.

من جانبه قال مدير مهرجان جيفوني كلاوديو غوبيتوزي: "إن لقاء اليوم مع سعادة وزير الثقافة القطري هو لقاء خاص وفي نفس الوقت يؤكد على العلاقات القوية مع قطر"، مُضيفاً أن "التجارب المشتركة خلال هذه السنين أتاحت لنا إقامة تحالفات بدون ضغوطات، مما أتاح لنا دعم السياسة الكبرى لحكومة قطر التي تمضي بها قدماً على أرضية الثقافة".

من جهة أخرى استقبل كل من سعادة السيد شيرو بونايوتو عمدة مدينة ايركولانو الإيطالية الأثرية ومسؤولة السياحة في المدينة ايفانا ديه ستازيو سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث الذي زار إيطاليا على رأس وفد ثقافي قطري للمشاركة في حفل افتتاح مهرجان جيفوني السينمائي في الجمهورية الإيطالية الصديقة.

دار الحديث خلال اللقاء حول اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإيطالية عام 2016 ومدى إمكانية مشاركة قطر في هذه الاحتفالية بوفد.

وأعرب عمدة المدينة ومسؤولة السياحة فيها عن أملهما في مشاركة قطر بوفد ثقافي لتنظيم أيام ثقافية هناك، حيث إنهما قد سمعا كثيراً عن نجاح دولة قطر الاستثنائي في تنظيم احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية عام 2010.

وقد أعرب سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون التراث عن تقديره وإعجابه بالإرث الحضاري والتراثي الذي تحتوي عليه المدينة.

من جانبه علّق عمدة المدينة على زيارة سعادة الدكتور الكواري قائلاً "إن زيارة وزير ثقافة بلد يمثل واحداً من أغنى البلدان العربية في التاريخ والتقاليد، تبرهن على أهمية مدينتنا في المشهد الثقافي العالمي"، مُضيفاً: "خلال اجتماعنا طلبنا تنظيم أيام ثقافية قطرية في مدينة ايركولانو وسيكون هناك تنسيق مع سفارة دولة قطر حول هذا الموضوع".

وكان الإعلام الإيطالي قد ألقى الضوء على حضور سعادة الوزير على رأس وفد قطري فعاليات مهرجان جيفوني السينمائي وأبرزت صحيفة ال ماتينو الإيطالية زيارته لمدينة ايركولانو اليوم الأربعاء، تحت العناوين التالية: وزير الثقافة القطري في مدينة الحفريات - وايركولانو: مصافحة باليد للوفاء بوعد، فضلاً عن الحديث المطول الذي أجرته معه وكالة أنساميد للأنباء.

يذكر أن مهرجان جيفوني يعد واحداً من أكبر ثلاثة مهرجانات سينمائية في أوروبا ويعطي أهمية كبرى لسينما الأطفال والشباب.

ويمثل المهرجان إحدى المبادرات الهامة في برامج تبادل الثقافات وحوار الحضارات، حيث يشارك فيه مسؤولون من مختلف دول العالم، وقد سبق أن شاركت دولة قطر فيه كعضو لجنة تحكيم.