دول » السعودية

كشف المغرد السعودي الشهير "مجتهد" النقاب عن فشل الوساطة التي تقودها سلطنة عمان بين المملكة العربية السعودية والحوثيين دون الوصول إلى نتيجة لغاية اللحظة.

في 2015/06/07

كشف المغرد السعودي الشهير "مجتهد" النقاب عن فشل الوساطة التي تقودها سلطنة عمان بين المملكة العربية السعودية والحوثيين دون الوصول إلى نتيجة لغاية اللحظة.
 
وقال "مجتهد": "السعوديون تخلوا عن كل شيء الا طلب واحد هو خروج شكلي للحوثيين من عدن ".
 
وأضاف :"الحوثيون يرفضون الطلب السعودي ويطالبون بتعويضات ".
 
ولم يحقق التحالف العربي لغاية اللحظة هدفه في اليمن بإخراج جماعة الحوثيين من المدن التي أحتلوها مؤخراً في عملية أطلق عليها التحالف الذي تقوده السعودية "عاصفة الحزم" لاقت انتقاد دولي كبير نتيجة لحجم الدمار الذي خلفته.
 
وكانت تقارير صحافية ذكرت أن الوساطة العمانية طرحت العديد من الحلول للتوصل إلى "حل نهائي" في الأزمة اليمنية تمثلت في العفو الكامل عن جماعة الحوثيين مقابل تراجعهم عن "انقلابهم" على الشرعية.. إضافة إلى السماح للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بمغادرة البلاد إلى أي مكان يختاره دون ملاحقته.
 
يشار إلى أن شخصيات كبيرة من جماعة "أنصار الله " الحوثية جرت خلال الأيام الماضية محادثات مع مسؤولين أمريكيين في عُمان من أجل إيجاد حل للصراع الدائر في اليمن.
 
وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية المقيمة في الرياض راجح بادي ، أمس الأحد "بلغنا أن هناك لقاءات بطلب من أمريكا وأن طائرة مستأجرة نقلت مسؤولين حوثيين إلى مسقط"، مضيفا أن "الحكومة اليمنية لن تشارك في المحادثات... أتمنى أن تكون هذه اللقاءات في إطار الجهود الدولية لتنفيذ القرار الأممي 2016".
 
في ذات السياق، ذكر مجتهد قبل 42 يوم حول وساطة عمانية في أزمة اليمن، قائلا:"تجري حاليا اتصالات سرية بين السعودية والحوثيين عن طريق عمان تسير باتجاه حل سياسي".
 
ويبدو أن مسؤوليين من السعودية شاركوا في المباحثات بدلا من الحكومة اليمنية الموالية للسعودية.
 
mk