دعوة » مواقف

السعودية وعُمان تدعوان لتحري هلال ذي الحجة الخميس

في 2024/06/06

متابعات- 

دعت السعودية وسلطنة عمان، إلى تحري هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس 6-6-2024.

وقالت المحكمة العليا السعودية، في بيان، إنها ترجو ممّن يرى الهلال بالعين المجرّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها.

وطالبت المحكمة من لديه القدرة على الترائي بالانضمام إلى اللجان المُشكَّلة في المناطق المختلفة لهذا الغرض.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء العمانية، إن اللجنة الرئيسية لاستطلاع هلال ذي الحجة ستجتمع بالديوان العام لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، مساء غدٍ الخميس.

وذكرت الوكالة، أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية دعت المواطنين والمقيمين إلى تحرّي الهلال بالتعاون مع الفرق الميدانية في الولايات المختلفة.

والثلاثاء، كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن هلال شهر ذي الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الـ2:39 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة يوم الخميس المقبل.

وذكر المعهد أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة بعد غروب الشمس.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (1- 28 دقيقة)، فيما عدا كوالالمبور وجاكرتا حيث يغرب القمر فيهما قبل غروب الشمس بـ9 و14دقيقة على الترتيب.

وبذلك تكون غرة شهر ذي الحجة 1445هـ فلكياً يوم الجمعة المقبل، وتكون وقفة عرفات فلكياً يوم السبت 15 يونيو الجاري، ويكون عيد الأضحى المبارك الأحد 16 يونيو.