دول » قطر

أمير قطر ورئيس مصر يتفقان على تكثيف الوساطة في غزة

في 2024/05/01

متابعات- 

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العلاقات الثنائية، وتطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة وتكثيف الوساطة لإنهاء الحرب.

وذكر الديوان الأميري في بيان له، أن الشيخ تميم أجرى اتصالاً هاتفياً مع السيسي، تطرق إلى العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها التطورات في غزة.

كما تم بحث جهود الوساطة المشتركة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى جميع مناطق القطاع.

وخلال الاتصال أكد الجانبان ضرورة "تكثيف جهود الوساطة خلال المرحلة المقبلة بالتعاون مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين، لإنهاء الحرب على غزة، ووضع حد لمعاناة المدنيين"، وفق البيان.

وتقود قطر جهود وساطة مع مصر والولايات المتحدة في محاولة للتوصل إلى هدنة جديدة في غزة، وإجراء تبادل للأسرى والرهائن بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس".

يشار إلى أن قطر نجحت من خلال وساطة جرت بدعم مصري وأمريكي، في 24 نوفمبر الماضي، بإرساء هدنة مؤقتة بغزة استمرت أسبوعاً، وجرى خلالها إطلاق سراح 240 أسيراً فلسطينياً من سجون الاحتلال، مقابل إطلاق أكثر من 100 محتجز لدى المقاومة في غزة، من بينهم نحو 80 إسرائيلياً.