دول » الكويت

التضخم في الكويت يرتفع 3% على أساس سنوي

في 2024/04/22

متابعات- 

أظهرت بيانات حكومية كويتية، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت خلال شهر مارس الماضي على أساس سنوي وشهري.

وقالت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، في نشرتها الشهرية، إن معدل التضخم في الكويت ارتفع، في مارس الماضي، بنسبة 0.38٪ على أساس شهري مقارنة بشهر فبراير الماضي، وبـ3.02٪ على أساس سنوي مقابل شهر مارس من العام الماضي.

وأضافت أن ارتفاع التضخم جاء لزيادة في أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة بحركة الأرقام القياسية كلها، لا سيما الملبوسات والمواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.

وارتفعت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 5.17%، في حين زادت أسعار السجائر والتبغ 0.15%، وأسعار الكساء وملبوسات القدم 6.37%، ومجموعة خدمات المسكن 1.41%.

وأفادت بأن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 3.41٪ خلال شهر مارس الماضي، فيما شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعاً بنسبة 0.92٪ مقارنة بالشهر ذاته من 2023، في وقت شهدت انخفاضاً بنسبة 0.14٪ على أساس شهري أي مقارنة بفبراير الماضي.

وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 2.46٪ على أساس سنوي، كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 2.77٪، فيما ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 0.80٪.

وأضافت "الإحصاء" أن أسعار مجموعة المطاعم والفنادق ارتفعت على أساس سنوي في مارس الماضي بنسبة 2.37٪، كما ارتفعت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة 3.96٪.

ولفتت إلى أن مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في شهر مارس باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعاً نسبته 2.53٪ على أساس سنوي.