دول » الامارات

تقنية جديدة لعلاج الجيوب الأنفية المزمنة في الإمارات

في 2024/04/22

متابعات- 

أُعلن عن تقنية جديدة لعلاج الجيوب الأنفية المزمنة نجحت في تحقيق نتائج ممتازة على جميع المرضى الذين خضعوا للعلاج بها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكُشف عن هذه التقنية خلال "مؤتمر أكاديمية الشرق الأوسط للأنف والأذن والحنجرة" المقام حالياً في دبي"، حيث أوضح معاذ طربيشي، الرئيس المشارك رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن التقنية الجديدة عبارة عن دعامة بلاستيكية شبيهة بدعامات القلب.

ولفت إلى أن هذه التقنية "تقوم بتوجيه الكورتيزون للنتوءات الأنفية مباشرة، ودون تعرض أعضاء الجسم للكورتيزون لمدة شهرين فقط، بعدها تذوب الدعامة ويشعر المريض باختفاء جميع الأعراض المصاحبة للجيوب الأنفية تماماً".

وأضاف أن "التهاب الجيوب الأنفية المزمن غالباً ما كان يعالج عن طريق الجراحة أو بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية أو بخاخ الأنف أو حقن وريدية، وتبين لاحقاً أنها تستجيب للكورتيزون الذي يحدث مضاعفات لباقي أعضاء الجسم"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأشار إلى أن "أهم مميزات الدعامة التي يتم تركيبها، أنها تقوم فقط بتوجيه كمية بسيطة من الكورتيزون للنتوءات اللحمية فقط لمدة 6 أشهر، بعدها تذوب الدعامة البلاستيكية في الجسم ما يجنب المريض مضاعفات الكورتيزون وبالوقت نفسه تخلصه من الأعراض المصاحبة للجيوب الأنفية".

ومن المقرر أن تنطلق، يوم غدٍ الاثنين، في مستشفى الأعصاب والعمود الفقري في مجمع دبي للعلوم ورش العمل الخاصة بدورة "TSESI" للجيوب الأنفية لإتاحة المجال أمام أكبر عدد ممكن من الأطباء لحضور مجموعة من ورش العمل المتخصصة.

هذا وناقش المشاركون في مؤتمر أكاديمية الشرق الأوسط بدبي، على مدى 3 أيام، أحدث وآخر التطورات المتعلقة بالسمع وزراعة القوقعة وإعادة التأهيل للمرضى الذين يعانون مشكلات في السمع والالتهابات المزمنة في الجيوب الأنفية والشخير وانقطاع التنفس ومشاكل عدم الاتزان.

كما ناقش المؤتمر "أحدث التقنيات التشخيصية والتطورات الجراحية الرائدة، وأساليب العلاج الناشئة"، في حين قدم الخبراء في هذا التخصص الطبي محاضرات متنوعة حول حساسية الأنف وجراحة الأذن والأنف والحنجرة للأطفال وجراحة تجميل الأنف وجراحة الرأس والرقبة، وجراحة الأذن والتثبيت الدهليزي والجيوب الأنفية السمعيات، وغيرها".