علاقات » اوروبي

الطائرة الـ19.. السعودية ترسل مساعدات جديدة إلى أوكرانيا

في 2024/04/08

متابعات- 

أرسلت المملكة العربية السعودية، طائرة مساعدات جديدة إلى أوكرانيا، تضم أجهزة كهربائية بوزن يبلغ 51 طناً.

ووصلت طائرة المساعدات الـ19 التي غادرت مطار الملك خالد الدولي في الرياض، إلى مطار زوسوف بجمهورية بولندا القريب من الحدود الأوكرانية، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس" على منصة "إكس".

وأضافت أن ذلك يأتي تمهيداً لإيصال الحمولة عبر الحدود البولندية للداخل الأوكراني، مشيرة إلى أن الطائرة سيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ضمن مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.

والثلاثاء الماضي، وقَّع مركز الملك سلمان اتفاقية تعاون مشترك مع برنامج الأغذية العالمي، لتقديم الدعم الغذائي للمتضررين في أوكرانيا، بتكلفة تقدَّر بـ10 ملايين دولار أمريكي، حيث سيتم توزيع وجبات الطعام على دُور الأيتام والمستشفيات ومراكز النزوح في الأراضي الأوكرانية.

كما من المتوقع أن يستفيد من المساعدات السعودية 141 ألف فرد من الفئات الأشد ضعفاً والمتضررين من الأزمة الإنسانية في أوكرانيا، وفقاً لبيان صدر عن المركز حينها.

ومنذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، بذلت الدول الخليجية جهوداً عديدة لتسوية النزاع بين البلدين، أبرزها نجاح وساطات سعودية وإماراتية وقطرية في إجراء صفقات تبادل للأسرى بين موسكو وكييف.