دعوة » مواقف

"مركز الفلك الدولي": شهر رمضان 30 يوماً و10 أبريل عيد الفطر

في 2024/03/28

متابعات-

توقع مركز الفلك الدولي (مقره أبوظبي)، في بيان له، أن يكمل شهر رمضان ثلاثين يوماً، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد.

وأوضح المركز أن ذلك سيكون في الدول التي ستتحرى الهلال يوم الاثنين 8 أبريل، حيث تكون رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وبدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الاثنين 8 أبريل القادم.

دول أخرى بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.

وقال المركز إنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين.

وعليه، من المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضاً. ولا يستبعد أن تعلن كل من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 أبريل عيد الفطر فيها، بحسب المركز.