سياسة وأمن » لقاءات

وزير الدفاع السعودي يصل باكستان في زيارة رسمية

في 2024/03/23

وكالة واس السعودية-

وصل الأمير خالد بن سلمان آل سعود وزير الدفاع السعودي، اليوم السبت، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، في زيارة رسمية سيجري خلالها بحث العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية.

وبحسب بيان وزارة الدفاع السعودية، كان في استقبال الأمير خالد بن سلمان والوفد المرافق له، لدى وصولهم إلى مطار قاعدة نور خان الجوية بإسلام آباد، نظيره الباكستاني خواجة محمد آصف، وعدد من كبار المسؤولين.

كما ستشهد الزيارة عدة لقاءات مع المسؤولين الباكستانيين "لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك"، وفق البيان.

والثلاثاء الماضي، عقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في العاصمة الرياض، مباحثات مع قائد الجيش الباكستاني الفريق أول عاصم منير، جرى خلالها "استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات العسكرية"، إضافة إلى "عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك"، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

ووفق الوكالة، حضر اللقاء وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان.

كما شارك في اللقاء رئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن فياض بن حامد الرويلي.

وأمس الجمعة، وقع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبد الرحمن المرشد، مع وكيل وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستاني كاظم نياز، اتفاقيتين لمنح الأخيرة قرضين تنمويين بقيمة 101 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد.

وتشهد العلاقات السعودية الباكستانية، خلال السنوات القليلة الماضية، تطوراً لافتاً في مختلف المجالات، وارتفعت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، خصوصاً في المجالات العسكرية والأمنية.

وكان آخرها مشاركة قوة من القوات البرية الملكية السعودية في برنامج تدريبي مشترك انطلق أواخر يناير الماضي، واستمر 45 يوماً مع الجيش الباكستاني، بهدف تعزيز المهارات التكتيكية وتبادل الخبرات القيّمة وتعزيز الشراكة العسكرية طويلة الأمد بين البلدين.