علاقات » خليجي

أمير قطر ووزير خارجية الإمارات يبحثان قضايا إقليمية ودولية

في 2024/03/18

متابعات- 

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وزير الخارجية بدولة الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وقال الديوان الأميري القطري في بيان، إنه جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الأخوية وسبل دعمها وتطويرها"، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونقل وزير الخارجية الإماراتي إلى أمير قطر "تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتمنياتهما له بموفور الصحة والسعادة وللشعب القطري دوام التقدم والازدهار".

وذكر البيان أن أمير البلاد حمل الوزير الإماراتي "تحياته لرئيس دولة الإمارات ولنائبه، وتمنياته لهما بموفور الصحة والعافية، ولشعب دولة الإمارات الشقيق المزيد من التقدم والنماء".

في ذات السياق، عقد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مباحثات مع ضيفه وزير الخارجية الإماراتي الذي يزور قطر.

وبحسب خارجية قطر، جرى خلال المباحثات استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومستجدات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، والتأكيد على ضرورة تسريع وتيرة إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون عوائق.

كما ناقشت اتساع دائرة العنف في المنطقة، وتداعياته على الاستقرار الإقليمي والعالمي.

وأكد بن عبد الرحمن "ضرورة التنسيق وتضافر الجهود الإقليمية في مواجهة التحديات بما يحقق الأمن والسلام في المنطقة".

وفي وقت لاحق، كتب رئيس الوزراء القطري على منصة "إكس" قائلاً: "التنسيق بين دولنا في ظل الظروف الحالية ضرورة حتمية، ونستكمل معكم التشاور حول السبل المثلى؛ لتحقيق الأمن والسلم الإقليمي".

وكانت قطر والإمارات قد أعلنتا إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وذلك باستئناف عمل سفارة الدوحة في أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة الإمارات في العاصمة القطرية ابتداء من 19 يونيو الماضي.