علاقات » اسرائيلي

وزير إسرائيلي متطرف يحرض على اغتيال هنية في دولة قطر

في 2024/03/18

متابعات- 

حرض وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في قطر، لا التفاوض معه.

وقال سموتريتش، في لقاء مع "القناة 13" العبرية، اليوم الأحد، أن على رئيس "الموساد" دافيد برنياع الذهاب إلى قطر لاغتيال هنية لا لإجراء مباحثات معه.

وأكد أن "هيئة الأركان الحالية (للجيش الإسرائيلي) فشلت تماماً في السابع من أكتوبر (طوفان الأقصى) ويجب ألا تكون هي من يحدّد شكل الجيش الإسرائيلي المستقبلي".

وكان سموتريتش قد طالب، السبت، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمنع الوفد الإسرائيلي من المغادرة لحضور محادثات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع "حماس" في قطر.

وفي وقت سابق، أوضحت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن سموتريتش قد دعا رئيس الوزراء إلى دخول الجيش الإسرائيلي لمدينة رفح جنوبي غزة وزيادة الضغط العسكري على الأهالي الفلسطينيين في القطاع، "حتى يتم تدمير حركة "حماس".

بدوره اتهم الوزير الإسرائيلي المتطرف، جدعون ساعر، مجلس الوزراء الإسرائيلي بـ"سوء إدارة" الحرب على غزة، مشيراً إلى أن "إسرائيل تخسر الحرب مع حركة حماس".

وكانت "حماس" قدمت للوسطاء في مصر وقطر مقترحاً مفصلاً للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى على 3 مراحل.

ووصفت تل أبيب المقترح بغير الواقعي، لكنها قررت إرسال رئيس وفد إلى الدوحة للتفاوض على اتفاق محتمل.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، قال نتنياهو في بداية الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء إن حكومته لن ترضخ للضغوط الدولية لوقف الحرب وعدم شن عملية عسكرية في رفح.

وتواصل قوات الاحتلال جرائمها في غزة رغم دخول شهر رمضان المبارك، في إطار عدوانها المدمر الذي تشنه على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.