سياسة وأمن » حروب

"حماس" تسلم قطر ومصر تصوراً جديداً لاتفاق هدنة بغزة

في 2024/03/15

متابعات- 

أعلنت حركة "حماس" أنها سلمت الوسطاء في قطر ومصر تصوراً جديداً بشأن اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت "حماس"، في بيانٍ لها: "قدمت الحركة اليوم (الخميس) للإخوة الوسطاء تصوراً شاملاً يرتكز على المبادئ والأسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق".

ووفقاً للبيان "يشتمل التصور الذي قدمته الحركة على رؤيتها فيما يتعلق بملف تبادل الأسرى"، مضيفة: "ستبقى الحركة منحازة لحقوق شعبنا وهمومه".

وأكدت أن ذلك يأتي ضمن متابعتها "للمفاوضات عبر الإخوة الوسطاء في مصر وقطر لوقف العدوان على شعبنا في غزة، وتقديم الإغاثة والمساعدات له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع".

بدورها، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤول لم تذكر اسمه، قوله إن تل أبيب تسلمت الخطوط العريضة لرد حركة "حماس" بشأن إتمام صفقة تبادل الأسرى، مشيراً إلى أنها قيد الدراسة.

فيما ذكرت القناة 12 العبرية، مساء الخميس، أن قطر سلمت رد "حماس" بشأن صفقة تبادل الأسرى إلى "إسرائيل".

ولاحقاً قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن "مطالب حماس غير معقولة"، وإنه سيقدم تحديثاً بهذا الشأن إلى مجلس الحرب وسيتم تقييمه الجمعة.

بدورها ذكرت قناة "الجزيرة" القطرية أن التسريبات التي بدأت ترشح من مصادر حكومية، وتنسب لمصادر عليا في "إسرائيل"، تشير إلى أن "حماس" تحدثت وللمرة الأولى في مقترحها الجديد عن الإفراج عن 1000 من الأسرى الفلسطينيين.

وأشارت إلى أن مقترحها يأتي بمقابل الإفراج عن جميع المدنيين الإسرائيليين المحتجزين في غزة من أطفال ونساء ومرضى وكبار في السن، وذلك ضمن المرحلة الأولى من صفقة التبادل أو من "منحى" وقف إطلاق النار الذي سيمتد لـ42 يوماً، مع إتاحة المجال لعودة النازحين لشمال القطاع.

وأضافت أنه وفقاً لتلك التسريبات ستبدأ بعد هذه المرحلة المفاوضات من أجل وقف دائم ومستمر لإطلاق النار، وانسحاب كامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك تمهيداً لتنفيذ باقي مراحل صفقة التبادل.

والأسبوع الماضي، لم تفض محادثات في القاهرة، تتوسط فيها مصر وقطر، إلى أي نتيجة ملموسة نحو التوصل إلى اتفاق تبادل الأسرى في إطار هدنة مؤقتة في قطاع غزة.

وتحتجز "إسرائيل" في سجونها ما لا يقل عن 9100 فلسطيني بحسب مصادر رسمية فلسطينية، فيما يلف الغموض أعداد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة في ظل رفض "حماس" الكشف عن رقم دقيق "دون ثمن باهظ"، وتوزع الأسرى بين أكثر من جهة بالقطاع.

وبينما يتحدث إعلام عبري عن أرقام أسرى احتجزوا في غزة تراوح بين 240 و253، بينهم 3 تم تحريرهم، و105 أفرجت عنهم "حماس" خلال صفقة تبادل أسرى في نوفمبر 2023، تتحدث الحركة الفلسطينية عن مقتل 70 آخرين من جراء القصف الإسرائيلي.