سياسة وأمن » تصريحات

البديوي: مواطنو الخليج سيودعون تأشيرات "شنغن" قريباً

في 2024/03/12

متابعات- 

كشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، عن مفاوضات سيجريها في بروكسل مع الاتحاد الأوروبي، في الأسبوع الثاني من رمضان، لإعفاء مواطني الخليج من تأشيرة "شنغن".

وقال في حواره مع برنامج "مخيال رمضان"، الذي يبث على القناة الأولى السعودية، إن دول الخليج تملك ملفاً قوياً للحصول على الإعفاء، مضيفاً: "إن شاء الله نحتفل هذا العام بالحصول على أول إعفاء".

وتبحث دول الخليج إعفاء مواطنيها من تأشيرة الشنغن، تنفيذاً لتوجيهات قيادة دول المجلس، لتلبية احتياجات المواطنين.

و"شنغن"‏ هي المنطقة التي تضم 26 دولة أوروبية، والتي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينها، وهي بمنزلة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة تحمل ذات الاسم.

كما أشار البديوي إلى أن قمة الدوحة الـ44، التي انعقدت في قطر، أقرت في ديسمبر الماضي التأشيرة الخليجية الموحدة، التي تسمح للزوار بدخول الدول الست.

وأكد أن مجلس التعاون يسير في خط ومسار صحيح، "وأننا نفخر بأن نكون في هذه المنظومة، في ظل التلاحم، والجميع مدرك لأهمية التكامل الاقتصادي، وهناك تنسيق رائع وتقارب في كافة المجالات سياسياً وأمنياً عسكرياً وفكرياً، وبمزيد من العمل نصل إلى التكامل الاقتصادي الكامل".

وأشار إلى أن الناتج القومي الوطني للدول الست يصل إلى 2.2 مليار دولار، "ما يعني أننا في المركز التاسع عالمياً".

وتحدث عن مساعٍ لاتفاقيات التجارة الحرة لدول المجلس مع كثير من الدول، مثل الصين وتركيا، واتفاقيات مع باكستان، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لقبول حل الدولتين، وفك الحصار على غزة.

وأكد البديوي أن على إسرائيل أن تدرك أن حل الدولتين هو الحل لضمان أمنها وسلامها، وهي لن تضمن ذلك إلا بالتوصل إلى حوار حقيقي مع الجانب الفلسطيني مهما استخدمت من تكنولوجيا وكاميرات مراقبة.