سياسة وأمن » تصريحات

وزير خارجية قطر ونائب رئيس وزراء بريطانيا يبحثان أزمة غزة

في 2024/03/08

متابعات- 

التقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بنائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر جيمس في لندن.

وبحث الجانبان مستجدات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما الجهود الجارية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتسريع وتيرة إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون عوائق، بالإضافة إلى حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي.

وبحسب ما ذكرت الخارجية القطرية عبر منصة "إكس"، فإن اللقاء تضمن أيضاً استعراض العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

وجاء هذا اللقاء عقب يوم واحد من مباحثات أجراها وزير الخارجية القطري مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، تطرقت إلى العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأمس، أفشل الاحتلال الإسرائيلي مفاوضات وقف إطلاق النار في القطاع، التي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة؛ بسبب رفضه مطالب "حماس".

وتتصدر قطر الجهود الدولية الهادفة إلى إرساء هدنة في القطاع، من خلال اتفاق يضمن إنهاء العدوان، وإيصال المساعدات، والإفراج عن الأسرى، والتأسيس لعملية سلام مستدام، وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

يشار إلى أن الجهود القطرية نجحت، من خلال وساطة جرت بدعم مصري وأمريكي، بالتوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة في غزة بتاريخ 24 نوفمبر الماضي، استمرت أسبوعاً، وتضمنت وقفاً لإطلاق النار، وإطلاق سراح 240 أسيراً فلسطينياً من سجون الاحتلال، مقابل أكثر من 100 أسير لدى المقاومة، من بينهم نحو 80 إسرائيلياً.