سياسة وأمن » مؤتمرات أمنية

قطر.. انطلاق النسخة الـ8 من معرض "ديمدكس" العسكري

في 2024/03/05

متابعات-

انطلقت فعاليات النسخة الثامنة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري "ديمدكس 2024"، تحت شعار "إنارة الطريق لمستقبل يتخطى حدود الأمن البحري"، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتستمر فعاليات المعرض، الذي تنظمه القوات المسلحة القطرية برعاية أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، حتى 6 مارس الجاري.

وجاء الإعلان عن انطلاق فعاليات "ديمدكس 2024" خلال مؤتمر صحفي شارك فيه العميد الركن (بحري) عبد الباقي صالح الأنصاري، رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، واللواء الركن دكتور (جو) راشد حمد النعيمي، قائد مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" عن الأنصاري قوله إنه تم استكمال جميع الاستعدادات اللازمة لإقامة نسخة جديدة من الحدث العالمي، مشيراً إلى أن النسخة الثامنة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2024) تتميز بمشاركة أكثر من 200 شركة عالمية ووطنية متخصصة في الأمن والدفاع.

وأضاف: "كما يتضمن المعرض والمؤتمر 9 أجنحة دولية كبرى، إلى جانب مجموعة كبيرة من الشركات الوطنية والمحلية، والقوات المسلحة بمختلف أقسامها".

وأوضح أن "ديمدكس 2024" سيعرض أحدث الابتكارات والتكنولوجيا الدفاعية في 7 قاعات، تبلغ مساحتها أكثر من 35 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مساحة العرض الخارجية.

كما أشار إلى أن نسخة هذا العام من "ديمدكس" تتميز بحضور أكبر عدد من الوفود الرسمية، التي بلغت أكثر من 110 وفود رسمية تضم كبار الشخصيات، ما يدل على أهمية ومكانة المعرض على الصعيد الدولي، حسب قوله.

ولفت إلى عقد مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط في اليوم الثاني من الحدث (الثلاثاء)، بالشراكة مع مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة، تحت عنوان "آفاق النمو الاقتصادي في ظل التحديات الأمنية وتأثيرها العالمي".

وتحدث عن إعلان مرتقب "عن مشروع 401 للعمليات الخاصة، الذي يضم مراكز لتدريب العمليات الخاصة، متخصصة في تطوير قدرات القوات الخاصة ووحدات مكافحة الإرهاب في العالم".

ووفق الوكالة القطرية، فقد رست 9 سفن حربية من 8 دول، وكان في استقبالها الرائد (بحري) عبد الرحمن يوسف المالكي، رئيس قسم شؤون السفن الحربية الزائرة والإمداد البحري.

ومن المتوقع أن يستقطب الحدث على مدار أيامه الثلاثة أكثر من 20 ألف زائر من مختصي الدفاع والأمن البحري للاطلاع على أحدث المعدات والتجهيزات والتكنولوجيا الدفاعية الجديدة.