سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

اجتماع استثنائي لـ"التعاون الإسلامي" الثلاثاء بشأن غزة

في 2024/03/01

متابعات- 

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي عقد اجتماع استثنائي، الثلاثاء المقبل، لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة؛ لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني.

وبحسب ما ذكرته المنظمة في بيان، الجمعة، سيشهد الاجتماع الذي سيعقد في مقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة، إلقاء الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، خطاب الجلسة الافتتاحية للاجتماع.

ويأتي انعقاد الاجتماع بدعوة من المملكة العربية السعودية رئيس القمة الإسلامية الحالية، ودولة فلسطين، والأردن، وإيران؛ لبحث عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني.

وسيسبق الاجتماع بيوم واحدٍ عقد اجتماع تحضيري لكبار الموظفين؛ لبحث واعتماد مشروعي جدول الأعمال وبرنامج العمل، وتدارس مشروع القرار قبل رفعه إلى مجلس وزراء الخارجية في اليوم التالي.

وفي 11 نوفمبر الماضي، عُقدت القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية في مدينة الرياض، بتنظيم مشترك من قبل منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية.

وانبثق من القمة حينها عدد من القرارات، كان أبرزها تكليف لجنة من وزراء الخارجية بدول أعضاء في المنظمة للقيام بجولة في العواصم العالمية والمنظمات الدولية بغية العمل على وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وفي سياق جهودها المتواصلة للعمل على وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر الماضي، كانت المنظمة قد عقدت كذلك اجتماعاً استثنائياً للجنة التنفيذية مفتوح العضوية على مستوى وزراء الخارجية للدول الأعضاء بالمنظمة، وذلك بمقرها، في 18 أكتوبر 2023.

ومؤخراً، قدّم الأمين العام للمنظمة وفريق قانوني، مرافعة شفوية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، في 26 فبراير الماضي، باسم المنظمة استعرض فيها جرائم "إسرائيل" التي تقترفها بحق الشعب الفلسطيني، لا سيما حربها على قطاع غزة، مؤكداً كذلك أن "إسرائيل" ماضية في تطبيق سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وتعكف الأمانة العامة للمنظمة حالياً على إنشاء مرصد قانوني لتوثيق الجرائم الإسرائيلية، جنباً إلى جنب مع مرصد إعلامي تم إطلاقه وباشر عمله، ويعمل على رصد تلك الجرائم وإشهارها في وسائل الإعلام المختلفة.