سياسة وأمن » حروب

هولندا تثمن جهود الوساطة القطرية لوقف الحرب في غزة

في 2024/02/28

متابعات- 

أشادت هولندا بجهود الوساطة القطرية في قطاع غزة الذي يشهد عدواناً إسرائيلياً منذ 7 أكتوبر الماضي، وهو ما خلف كارثة إنسانية وصحية.

والتقت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة بنت راشد الخاطر، اليوم الأربعاء، بوزيرة الخارجية الهولندية انكي بروينز، على هامش أعمال الجزء رفيع المستوى لمجلس حقوق الإنسان في دورته الـ 55، المنعقد في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وبحث الجانبان آفاق التعاون بين البلدين، لا سيما في المجال الإنساني وإجلاء المصابين الفلسطينيين من ضحايا الحرب على قطاع غزة، إضافة إلى مناقشة التحديات التي تعيق دخول المساعدات الإغاثية إلى القطاع، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وتضمن اللقاء أيضاً مناقشة آخر المستجدات في أفغانستان والسودان، حيث عبر الجانبان عن قلقهما تجاه وضع النساء في مناطق النزاعات، باعتبارهن إحدى الفئات الأكثر تأثراً في مثل تلك الظروف.

وأكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي خلال اللقاء، على اهتمام قطر بالبرامج والمبادرات الداعمة للمرأة في مناطق النزاعات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والتدريب وبناء القدرات.

من جانبها أعربت وزيرة خارجية هولندا عن شكر بلادها لدولة قطر على دورها الفعال في غزة، خاصة دور الوساطة الذي تضطلع به، والدعم الإغاثي والإنساني، وعلى جهودها في عمليات الإجلاء من أفغانستان.

يشار إلى أن قطر نجحت بالتوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة في غزة في 24 نوفمبر الماضي استمرت أسبوعاً، وتضمنت وقفاً لإطلاق النار، وعملية تبادل للأسرى والرهائن بين حماس و"إسرائيل"، وتسعى حالياً إلى إرساء هدنة جديدة قبل حلول شهر رمضان بدعم مصري وأمريكي.

كما دعت دولة قطر مجلس حقوق الإنسان إلى الوقوف بحزم وقوة ضد الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة، والمناطق المحيطة به.