دول » عُمان

عُمان وفلسطين تؤكدان ضرورة الوقف الفوري لحرب غزة

في 2024/02/19

متابعات- 

بحث وزير الخارجية في سلطنة عُمان بدر بن حمد البوسعيدي، مع أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، آخر التطورات في قطاع غزة.

وأكد الجانبان، خلال اتصال هاتفي، أهمية التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإخلاء سبيل جميع الأسرى والمحتجزين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العُمانية عبر منصة "إكس".

كما تم التأكيد على ضرورة إدخال الاحتياجات الإنسانية والإغاثية اللازمة لأهالي القطاع، وإنهاء الحصار المفروض عليه، وخروج القوات الإسرائيلية منه.

والتقى البوسعيدي برئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، حيث أعربا عن دعمهما للشعب الفلسطيني وحقه في الحرية والعيش بسلام وكرامة.

والجمعة، أجرت سلطنة عُمان جلسة مشاورات في بروكسل مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، حيث تم التأكيد على أهمية دعم المساعي والجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية الضرورية.

وكان وزير الخارجية العُماني دعا، الخميس، إلى حل عاجل للقضية الفلسطينية، معتبراً أن التسريع في إقامة الدولة "ضرورة وجودية".

وأكد، في محاضرة ألقاها في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية بالمملكة المتحدة، أنه "لا يمكن القضاء على حركة حماس"، وأنه "إذا كان للسلام أن يتحقق يوماً ما، فسوف ينبغي على صانعي السلام أن يجدوا طريقة للتحدث إلى مسؤولي الحركة والاستماع إليهم أيضاً".

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت كارثة إنسانية وصحية، و28,985 شهيداً و68,883 إصابة.