دول » قطر

قطر تبحث مع تركيا وإيران مستجدات هدنة غزة

في 2024/02/07

وكالات- 

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، محادثات مع وزيري الخارجية التركي والإيراني، حول آخر التطورات في غزة ووقف إطلاق النار، وذلك بعد تقدم في مفاوضات الهدنة بين "إسرائيل" وحركة "حماس".

وحسب وكالات أنباء ناقش آل ثاني في مكالمة هاتفية مع فيدان آخر التطورات بشأن اتفاق الإطار الذي جرى تقديمه لإسرائيل وحماس نتيجة لجهود قطر ومصر، وأن الوزير فيدان أكد دعم تركيا للاتفاق المطروح وسبل إنجاحه.

وأعلنت قطر أنها تسلمت ردا من حركة حماس حول "مقترح باريس" لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إن قطر تلقت رد "حماس" الذي "يبعث على التفاؤل ومجمله إيجابي".

وأضاف بن عبد الرحمن أنه لن يخوض في التفاصيل الآن "لحساسية المرحلة"، معتبراً أنه ليس من مصلحة المفاوضات الإفصاح عن تفاصيل الاتفاق، لكنه أشار إلى وجود تقدم في هذا الإطار.

من جانبه قال بلينكن خلال المؤتمر الصحفي، إن بلاده تراجع رد "حماس" على اتفاق الإطار، مشيراً إلى أنه سيناقش الرد مع الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء.

وعُقد اجتماع في العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، للتباحث بشأن صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة.

وأعلن متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، خلال مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" التلفزيونية، أن المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بقطاع غزة، أفضت إلى "إطار عمل يمكن أن يؤدي إلى اتفاق نهائي".

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.