قضاء » قضايا

السعودية.. إيقاف مسؤولين سابقين بقضايا فساد

في 2024/02/02

متابعات-

كشفت المملكة العربية السعودية تفاصيل عدد من القضايا الجنائية التي باشرت العمل بها، خلال الفترة الماضية، فيما نفذت حكم الإعدام بحق 4 قتلة.

وأعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة أنها باشرت عدداً من القضايا الجنائية، خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها.

وأضافت أنه تم بالتعاون مع وزارة العدل إيقاف رئيس كتابة عدل سابق بإحدى المحافظات (لم تسمها) لاستيلائه على مساحات شاسعة من الأراضي تعود ملكيتها للدولة من خلال تسجيلها باسم شقيقه (تم إيقافه) وحصولهما على مبلغ 148 مليون ريال (نحو 39.5 مليون دولار) ناتج من بيع تلك الأراضي.

وأوضحت الهيئة أنه تم إيقاف قاضٍ سابق لحصوله على 10,250,000 ريال، وموظفين اثنين في ذات الإدارة لحصولهما على 5 ملايين ريال، مقابل تعاونهم مع الأول في إصدار صكوك لتلك الأراضي.

ولفتت إلى أنها أوقفت أيضاً رئيس كتابة عدل في إحدى المناطق (لم تذكرها)؛ لاستعماله مستندات مزورة بمساعدة موظف بأمانة ذات المنطقة (تم إيقافه) للاستيلاء على 3 قطع أراضٍ وبيعها على مواطنين بقيمة  1223000 ريال.

كما كشفت عن تعاونها مع وزارة الداخلية لإيقاف ضابط برتبة رائد وموظف بالمرتبة العاشرة يعملان بالمديرية العامة للسجون في إحدى المناطق لاستيلائهما على مبلغ 2.896.179 ريال من صندوق أمانات النزلاء والإعاشة.

وذكرت هيئة الرقابة أنها قبضت -بالتعاون مع وزارة الدفاع- بالجرم المشهود على ضابط صف يعمل بوزارة الدفاع في إحدى المناطق لحظة استلامه مبلغ 57 ألف ريال كقيمة لمحروقات مخصصة لمركبات الوزارة، ونتج من خلال التحقيقات القبض بالجرم المشهود على ضابط برتبة عميد لحظة استلامه قيمة بيع المحروقات.

تنفيذ الإعدام "حرابة"

في سياق آخر، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس الأربعاء، تنفيذها لحكم الإعدام (حرابة) بحق 4 وافدين من الجنسية الإثيوبية أقدموا على قتل وافد سوداني.

وذكرت الداخلية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: "أقدم كل من علي عبد الله ونقس برهه وشابر شنبه وأفطم حقوص - إثيوبيي الجنسية - على قتل الهادي حمد فضل الله - سوداني الجنسية، وذلك بالاشتراك والتناوب في الاعتداء عليه بعصا خشبية غليظة وطعنه عدة طعنات بسكين، وتقييد يديه وقدميه، والشروع في قتل آخرين، وقيامهم بالاعتداء عليهم وسلبهم وسرقة ما بحوزتهم بقوة السلاح".

وأضافت الوزارة: "بفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجناة المذكورين، وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب جريمتهم، وبإحالتهم إلى المحكمة المختصة صدر بحقهم صك يقضي بثبوت إدانتهم بما نسب إليهم، ولأن ما قاموا به من الجرائم الكبيرة وضرب من ضروب الفساد والإفساد في الأرض، وفيه ترويع للآمنين، واعتداء على الأنفس والأموال التي أمر الله بحفظها.. حكم عليهم بحد الحرابة، وأن تكون عقوبتهم القتل، وأيد الحكم من مرجعه، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بإقامة حد الحرابة بحق المذكورين، وأن يكون ذلك بقتلهم".

وأوضحت الداخلية السعودية أنه "تم تنفيذ حكم القتل حداً بالجناة علي عبد الله، ونقس برهه وشابر شنبه، وأفطم حقوص- إثيوبيي الجنسية، بمنطقة الرياض"، مشيرة إلى أنها تعلن ذلك "لتؤكد حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يسفك دماءهم، أو يسلب أموالهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.. والله الهادي إلى سواء السبيل".

وكانت الداخلية السعودية أعلنت، الثلاثاء، تنفيذ حُكم الإعدام بحق متهم في المنطقة الشرقية؛ لارتكابه "أفعالاً إرهابية بانضمامه لخلية إرهابية".