صحة » اجراءات

وزارة الصحة السعودية: ما تردد عن مرض قادم باسم X لا يستدعي القلق وما اوردته منظمة الصحة محاكاة افتراضية

في 2024/01/27

متابعات-

طمأنت وزارة الصحة السعودية، في بيان، "المواطنين والمقيمين في المملكة بشأن تصريحات منظمة الصحة العالمية خلال مشاركتها في منتدى دافوس 2024 الاقتصادي، عن مرض خطير قادم باسم X، قد يكون أكثر فتكا من كورونا"، واشارت الى ان "تصريحات المنظمة هي سيناريو افتراضي ومحاكاة افتراضية لما قد يحدث، وأن الأمر ليس خطيراً بحجم السياق الذي ورد فيه"، بحسب وكالة الانباء السعودية "واس".

ولفتت النظر إلى أن "مثل هذا الخبر يتكرر كل عام، وأن الصحة في ترقب دائم واستعداد تام لمواجهة أي تحديات صحية".

وأوضحت أن "ما تدعو له منظمة الصحة العالمية وما دعا إليه العلماء في العقود الماضية، يأتي لتحفيز الأنظمة الصحية والدول عموماً لرفع قدراتها لرصد الأوبئة ومواجهتها، والتعامل معها بأقل قدر ممكن من الخسائر".

وأضافت: "ان الرسالة المتكررة بشكل سنوي هي أن البشر معرضون للأوبئة بشكل متكرر "لأننا نتعايش مع عدد كبير من الفيروسات والجراثيم"، التي تتغير باستمرار، مما يصعب التنبؤ بأنواع الأوبئة وأوقات حدوثها، وأن المرض المجهول الذي قد يحدث في المستقبل يطلق عليه مرض x" أي المرض المجهول".

وختمت: "هذه الفيروسات والجراثيم موجودة في الطبيعة، ولأسباب، لا يعلمها إلا الله، تتمكن من اختراق الحواجز الطبيعية وتصيب الإنسان، ولكن، من رحمة الله، أن معظم الأوبئة لا تتحول إلى جوائح، وأن الجوائح العامة مثل كوفيد نادرة جدا، ونحن في ترقب لأي تحديات صحية وهذا قدر الله".