قضاء » قضايا

الأمن السعودي يقبض على 10 مواطنين بتهمة "إثارة النعرات القبلية"

في 2024/01/23

متابعات-

أعلن الأمن العام السعودي إلقاء القبض على 10  مواطنين في حادثتين منفصلتين؛ لدعوتهم إلى تجمعات في 3 مقاهٍ بمنطقة الرياض، ما أدى إلى إثارة النعرات القبلية بين عدد من الأشخاص.

وأوضح الأمن العام في بيان على حسابه بمنصة "إكس" مساء السبت، أن "إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض قبضت على 6 أشخاص؛ لدعوتهم إلى تجمُّع في مقهيين نتجت عنه إثارة نعرات قبلية".

وأشار الأمن العام السعودي إلى أنه "تم القبض على المواطنين الـ6؛ لتوثيقهم ونشرهم محتويات على مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن الدعوة إلى التجمع في مقهيين، ما نتج عنه إثارة نعرات قبلية بين عدد من الأشخاص"، مبيناً أنه "جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وإحالتهم إلى الجهة المختصة".

وفي بيان منفصل، قال الأمن السعودي: إن "شرطة منطقة الرياض قبضت على 4 مواطنين؛ لتوثيقهم ونشرهم محتويات على مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن الدعوة إلى التجمع في مقهى، ما نتج عنه إثارة النعرات القبلية بين عدد من الأشخاص، حيث جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وإحالتهم إلى الجهة المختصة".

وينص القانون السعودي على سجن كل من تثبت عليه تهمة إثارة العصبية والنعرات المناطقية أو التحريض على أعمال الشغب وفتنة ترويج العنصرية، مدة لا تقل عن عام واحد، ولا تزيد على 15 عاماً، وغرامة مالية ما بين 100 ألف ريال (27 ألف دولار) و500 ألف ريال (133 ألف دولار).